للمرة الأولى.. الحكومة السودانية تشير لوجود حميدتي “على قيد الحياة”

أكدت الحكومة السودانية فيما يبدو للمرة الأولى أن قائد قوات الدعم السريع التي تقاتل الجيش السوداني على قيد الحياة وذلك بعد أشهر من الجدل بشأن مصيره، والصمت الرسمي على ذلك.
ونشرت الخارجية السودانية يوم الأحد بيانا انتقدت فيه البيان الختامي لمنظمة إيقاد الذي تضمن إشارة إلى إجراء مكالمات هاتفية بين رؤساء الإيقاد وقائد الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي”.
وذكرت الخارجية السودانية في بيانها أن السودان اعترض على عدة فقرات في بيان الإيقاد وطالب بما وصفته: “حذف الفقرة التي تشير لمكالمة هاتفية بين رؤساء إيغاد وقائد التمرد، إذ إن هذه المكالمة تمت بين الرئيس الكيني وقائد التمرد وبعد انتهاء القمة، وبالتالي لا تعد من أعمال القمة، حتى يشار إليها في البيان الختامي.” حسب نص بيان الخارجية السودانية.
وقال مراقبون تحدثوا لموقع ” اوبن سودان” إن الفقرة الواردة في بيان الخارجية السودانية تعتبر إقرارا رسميا من الحكومة السودانية بحدوث المكالمة الهاتفية بين دقلو والرئيس الكيني، بما يعني ضمنا أن دقلو على قيد الحياة.
ولم تعلق الحكومة السودانية سابقا على الأنباء التي أشارت إلى مقتل قائد الدعم السريع، وهي الأنباء التي وجدت انتشارا كبيرا، رغم إصدار الأخير لعدة تسجيلات فيديو وصت، وصفها مشككون بأنها تمت “بالذكاء الاصطناعي”.