تفاصيل زيارة أبي أحمد للخرطوم | بيان مشترك

بيان مشترك

  في إطار التشاور المستمر بين قيادتي جمهورية السودان وجمهورية اثيوبيا الديموقراطية الاتحادية، الذي يستند على العلاقات الأزلية بين البلدين الشقيقين، قام معالي د. آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الديمقراطية  الاتحادية بزيارة رسمية لجمهورية السودان يوم الثلاثاء 25 أغسطس 2020م، على رأس وفد رفيع المستوى ضمّ وزراء الدفاع، الخارجية، المياه والري والطاقة، الى جانب عدد من كبار المسؤولين.

حظى د. آبي أحمد والوفد المرافق له باستقبال أخوي حافل حيث كان معالي د. عبد الله آدم حمدوك رئيس وزراء جمهورية السودان على رأس مستقبليه ومن ضمنهم السادة الوزراء النُّظراء من الجانب السوداني في الاستقبال.

خلال الزيارة عُقدت جلسة مباحثات رسمية ترأسها رئيسا الوزراء بمشاركة الوزراء المعنيين من الجانبين.

في هذه المحادثات بحث الجانبان بشكل مُعمّق سُبُل تقوية وتوسيع وتعميق التعاون الثنائي في كل المجالات. وجددت الحكومتان دعمهما المتبادل لكل منهما للأخرى في مساعيها لتحقيق وتعزيز السلام والاستقرار والديمقراطية في بلديهما. وعبّرا عن قناعتهما المشتركة أنه وفي ضوء الروابط التاريخية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية بين الشعبين الشقيقين فإن الشروع في إقامة تكامل إقليمي هو السبيل لتلبية تطلعات شعبيهما في السلام والتنمية والوحدة الافريقية. ولتحقيق ذلك الهدف، اتفق الجانبان على تنشيط كل الآليات الثنائية الموجودة الهادفة لترقية التعاون في مختلف الأصعدة.

تلقّى الوفد الاثيوبي تنويرا حول التقدم في مباحثات السلام بجوبا واتفاقية السلام الوشيكة بين الحكومة الانتقالية وحركات الكفاح المسلح.. كما اطلع على جهود الحكومة الانتقالية في التغلب على الصعوبات الاقتصادية الموروثة من النظام البائد والتصدي لتحديات التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتعزيز الديموقراطية.

أطلع الوفد الاثيوبي من ناحيته أشقائه في الجانب السوداني على جهود الحكومة الاثيوبية للارتقاء بمستوى معيشة شعبها وتعزيز الديموقراطية والحكم الرشيد في اثيوبيا.

وجدد الوفد الاثيوبي الدعم لمطالب السودان المشروعة في إزالة اسمه من قائمة الولايات المتحدة للدول الراعية للإرهاب واعفاء ديونه.

كذلك نوقشت عدد من القضايا الدولية والإقليمية محل الاهتمام المشترك.

وإدراكا لدورهما بصفتهما من الأعمدة الرئيسية للاستقرار والسلام في منطقة القرن الافريقي فقد عبّرَ الجانبان عن الرضى بأجواء السلام والانسجام والايجابية السائدة حاليا بمنطقة القرن الافريقي، وتعهّدا بمضاعفة جهودهما لتكريس ورعاية هذه المكاسب.

حول موضوع سدّ النهضة الاثيوبي شدّد الجانبان على بذل كل جهد ممكن للوصول لنهاية ناجحة للمفاوضات الثلاثية الجارية تحت رعاية الاتحاد الافريقي بما يقود لصيغة يكون الجميع رابحون معها وتجعل من سدّ النهضة أداة للتكامل الإقليمي بين الدُّول المُشاطئة. وفي هذا الصدد عبّرَ الجانبان للوساطة التي يقودها الاتحاد الافريقي في مفاوضات سدّ النهضة والتزامهما بها. واعتبرا هذه الوساطة تجسيداً لمبدأ الحلول الافريقية للمشاكل الافريقية.

وأشاد الطرفان بالتقدم الذي تحقّق في معالجة المسائل العالقة فيما يخص خطّ الحدود والمناطق الحدوديّة. ووجّها الآليات المشتركة في هذا الخصوص بمواصلة عملها بنفس روح التعاون والانصاف والعقل المفتوح للوصول لحلول مقبولة للطرفين للمسائل العالقة.

أُختتم برنامج الزيارة باجتماع بين فخامة الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان عبد الرحمن رئيس مجلس السيادة الانتقالي ومعالي د. آبي أحمد علي رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الديموقراطية الاتحاديّة.

في ختام الزيارة عبّرَ د. آبي أحمد رئيس وزراء جمهورية اثيوبيا الديموقراطية الاتحادية والوفد المرافق عن شُكرهم وامتنانهم لحُسن الاستقبال وحفاوة الضيافة أثناء وجودهم في السودان.

الخرطوم 25 أغسطس 2020م