مؤتمر اقتصادي بالخرطوم يناقش الانتاج والاستثمار

ينعقد بقاعة الصداقة بالخرطوم في الفترة من 23 الى 25 مارس الجاري المؤتمر الاقتصادي القومي. وبحسب وكالة الانباء السودانية يناقش المؤتمر في 7 جلسات عدداً من المواضيع الاقتصادية ذات الصلة بالإنتاج والاستثمار والمالية العامة والسياسات النقدية.

ويبدأ المؤتمر أعماله بجلسة افتتاحية يترأسها بروفسير عبدالمحسن صالح يتناول فيها أهداف المؤتمر وعرض البرنامج، وكلمات لممثلي اللجنة التحضيرية والقطاع الخاص وقوى الحرية والتغيير ولجان المقاومة وكلمة لمجلس السيادة.

وهناك برنامج مصاحب للجلسة وهو نشيد وطني وعرض فيلم توثيقي لثورة ديسمبر .

وستتناول الجلسة الثانية التي يترأسها الأستاذ محجوب محمد صالح الإطار العام للدولة التنموية الديمقراطية ومكونات برنامج الحكومة الانتقالية وأولوياتها.

ويعرض في الجلسة الثالثة التي يترأسها الدكتور صدقي كبلو وتحمل عنوان “الانتقال إلى آفاق الإنتاج والتصدير وتوسيع فرص العمل” – ملخص توصيات المؤتمرات وورش العمل القطاعية التي تسبق المؤتمر ومن الموضوعات المهمة التي ستناقش فيها فرص السلام والاستثمار بجانب بحث آفاق الصناعة والتجارة والتعاون والزراعة والثروة الحيوانية والطاقة والتعدين وقضايا النقل والبنى التحتية.

وتتناول الجلسة الرابعة “المالية العامة” حيث تقف على السمات المميزة للموازنة 2020 وموقفها من التحولات السياسية عقب الثورة بالإضافة إلى جانب الإنفاق والإيرادات وتقليص الفجوة بينهما وإعادة الأموال المنهوبة.

وتدار حلقة نقاش على نظام دافوس في الجلسة الخامسة التي يترأسها دكتور عطا بطحاني حول الدعم السلعي وبدائله، ويتم فيها استعراض مخرجات ورش العمل حول الدعم والسياسات النقدية و ميزان المدفوعات والاستقرار الاقتصادي ودور البنك المركزي في محاربة التضخم كمحاور يتم تناولها خلال الجلسة السادسة بالإضافة إلى الإصلاح التشريعي والمؤسسي والرقابة على المصارف. وستشهد الجلسة عرض مخرجات الورشة القطاعية حول سعر الصرف والميزان التجاري وأسواق المال والسلع.

ويختتم المؤتمر بتلاوة التوصيات ووضع خارطة طريق لإنفاذ التوصيات عبر السياسات الكلية والقطاعية في المديين القصير والمتوسط ويتم تلاوة البيان الختامي في الجلسة السابعة.