الحبس عامين لـفتيات”تيك توك” في مصر

قضت محكمة مصرية بحبس خمسة فتيات لمدة سنتين بعد أن ادانتهم “بالتعدي على القيم والمبادئ الأسرية” على خلفية مقاطع مصورة منشورة على موقع تيك توك.

وشملت قائمة العقوبات التي قضت بها المحكمة الاقتصادية بالقاهرة في الحكم على حنين حسام ومودة الأدهم وثلاث فتيات أخريات بدفع غرامة 300 ألف جنيه مصري، أي نحو تسعة عشر ألف دولار أمريكي.

وأحيلت المتهمات الخمس إلى المحاكمة الجنائية بتهم “الاعتداء على قيم ومبادئ الأسرة المصرية والمجتمع، واستدراج الفتيات واستغلالهن عبر البث المباشر، وارتكاب جريمة الاتجار بالبشر، ونشر مقاطع مصورة تحرض على الفسق والفجور فضلا عن الهروب من العدالة ومحاولة التخفي وتشفير هواتفهن وحساباتهن عبر مواقع التواصل الاجتماعي”، حسب ما جاء في ملف القضية.

وأطلق حقوقيون ونشطاء ومستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي حملة لمطالبة السلطات المصرية بإطلاق سراح المتهمات، باعتبار أن ما قمن به من قبيل حرية الرأي والتعبير عبر الإنترنت.

ونشر الحقوقيون عريضة تطالب بوقف ما سموه “حملات القبض والتشهير بسيدات التيك توك”، وطالبوا المجلس القومي للمرأة، وهو جهة حكومية تعنى بشؤون المرأة المصرية وتتبع مجلس الوزراء، بتوفير الدعم القانوني لهن. بينما طالب برلمانيون الحكومة بوقف تطبيق تيك توك في مصر، وحرّك محامون دعاوى قضائية أمام المحاكم الإدارية للمطالبة بوقف التطبيق “لترويجه لمقاطع تحث على العري والبلطجة والعنف”

تعليقات فيسبوك