انهيار اجتماعات جدة التشاورية.. والغموض يحيط بمصير مفاوضات جنيف

موقع أوبن سودان – فريق التحرير

أعلن الوفد الحكومي المشارك في الاجتماعات التشاورية بين السودان والولايات المتحدة التي اتعقدت في مدينة جدة السعودية، أن الاجتماعات انتهت دون اتفاق.

وأعلن رئيس الوفد محمد بشير أبو نمة “إنتهـاء المشـاورات مـن غيـر الإتفـاق علـى مشاركـة الوفـد السودانـي فـي مفاوضـات جنيـف” وفق بيان نشره في صفحته الرسمية.

وقال أبو نمو انهم تركوا للحكومة السودانية القرار بشان مشاركة وفدها في مفاوضات جنيف “سـواء كـان الوفـد ممثـلآ للجيـش حسـب رغبتهـم أو ممثـلآ للحكومـة حسـب قـرار الحكومـة مـن الآن وصاعـدآ”، في اشارة إلى اصرار الولايات المتحدة على مشاركة الوفد السوداني بصفته ممثلا للجيش السوداني وليس الحكومة السودانية.

وقال أبو نمة “هنـاك بالتأكيـد تفاصيـل كثيـرة قادتنـا إلـى هـذا القـرار بإنهـاء الحـوار التشـاوري دون إتفـاق” لكنه لم يوضح المزيد من التفاصيل.

وكانت تقارير صحفية قد تحدثت عن احتمال تأجيل مفاوضات جنيف، او انعقادها بمشاركة أطراف دولية دون مشاركة الحكومة السودانية، التي تحفظت على عدة نقاط حوتها الدعوة الأمريكية للسودان لهذه المفاوضات، التي طرفها الثاني وفد قوات الدعم السريع، بمشاركة دول كمراقبة، تحفظ السودان على بعضها.