جدل حول “سوبر ماركت الأنفال”: هل يمتد أثر الملكية التجارية من السودان إلى مصر؟

موقع أوبن سودان – فريق التحرير

نفت مجموعة الأنفال، وهي متاجر البيع بالتجزئة السودانية الشهيرة، أن تكون قد فتحت فرعا لها في جمهورية مصر.
وقالت مجموعة الأنفال في بيان صحفي إنها علمت بوجود سوبر ماركت جديد يحمل اسم وشعار الأنفال ومنتجاتها التسويقية تم افتتاحه في القاهرة، وقالت إن المتجر لا صلة له بها وأشارت إلى أن المجموعة “سنتخذ الإجراءات القانونية لمعالجة هذا الانتهاك لحقوق الملكية الفكرية” وفق البيان.
وكان متجر يحمل اسم الأنفال قد باشر نشاطه في أحد أحياء العاصمة المصرية، وشهد إقبالا من السودانيين الذين اعتادوا التسوق من مجموعة متاجر الأنفال المعروفة في الخرطوم والتي لها كان لها بضعة فروع في العاصمة.

وأثارت القضية جدلا حول الملكية الفكرية والتجارية وهل تمتد من بلد إلى آخر. ولتقصي الحالة قام فريق التحرير في موقع أوبن سودان بالبحث عن قوانين وحالات تسجيل العلامات التجارية في كل من مصر والسودان، والهيئات الدولية مثل منظمة الملكية الفكرية.

وتحدث لموقع أوبن سودان القانوني النذير السر، الذي أشار إلى أن القانون السوداني يتيح تسجيل الأسماء والعلامات التجارية على ان يتم تجديد التسجيل سنويا، مع مهلة لمدة 6 اشهر للتجديد، لكن في ظل الظرف الطاريء المتعلق بالحرب الحالية فقد تدفع الجهات المالكة للعلامات والأسماء التجارية بهذا الظرف كمبرر لتعذر التجديد السنوي، ويعود للجهات المختصة تقييم ذلك. وأضاف أن المادة 12 في قانون العلامات التجارية لسنة 1969  تحكم العلاقة بين السودان والدول الأخرى في مسألة الأسماء والعلامات التجارية.

وورد في نص المادة 12  “إذا أصبحت جمهورية السودان في أي وقت عضواً في اتفاق دولي هدفه الحماية المشتركة للعلامات التجارية، فيعتبر أي شخص تقدم بطلب أولي لتسجيل علامة في دولة أخرى منضمة للاتفاق أو خلف ذلك الشخص كما لو أنه قد تقدم بطلب التسجيل في جمهورية السودان في نفس اليوم الذي تقدم فيه بالطلب الأول، شريطة أن يكون قد تقدم بالطلب في السودان، خلال ستة أشهر، من تقديم الطلب الأول وألا يكون لمالك العلامة المسجل الحق في التعويض عن أي ضرر حصل قبل تاريخ تسجيل العلامة في جمهورية السودان”.

في الأحوال العادية تقوم كل دولة بتسجيل العلامات التجارية داخل حدودها وفقا لقوانينها ونظمها، وفي هذه الحالة تسري الحماية القانونية للعلامة التجارية داخل حدود الدولة فقط، ولا تتمتع العلامة التجارية بالحماية القانونية في الدول الأخرى. لكن، هناك اتفاقية دولية تسمى بروتوكول مدريد، وتسمح هذه الاتفاقية بالتسجيل الدولي للعلامات التجارية لتشملها الحماية في جميع الدول الموقعة على بروتوكول مدريد، بحيث تتم عملية تسجيل دولي واحدة للعلامة التجارية في أي دولة من الدول الأعضاء، ويتم تلقائيا حماية هذه العلامة التجارية في جميع الدول الأخرى الموقعة على البروتوكول لكن هذه العملية تتطلب تسجيل العلامة التجارية دوليا باستمارة تسجيل مخصصة للبروتوكول،  وهو ما يختلف عن تسجيلها محليا في الدولة المعنية.

ويشير موقع أوبن سودان إلى أن كلا من السودان ومصر موقعان على بروتوكول مدريد، بما يتيح الحماية القانونية للعلامات التجارية المسجلة  في الدولتين دوليا في جميع الدول الموقعة على البروتوكول، لكن يشترط أن تكون هذه العلامات قد تم تسجيلها تسجيلا دوليا وفقا لبروتوكول مدريد
ووفقا لمعلومات موقع أوبن سودان فإن علامة سوبر ماركت الأنفال لم يتم تسجيلها تسجيلا دوليا في السودان، مما يعقد الموقف القانوني لمالكيها في مواجهة المتجر الذي يحمل الاسم نفسه في جمهورية مصر.