صحف أوكرانية تنشر مقاطع فيديو لعمليات “ضد مقاتلي فاغنر في السودان”

ترجمة وتحرير: موقع اوبن سودان

نشرت صحيفة كيييف بوست الأوكانية ما قالت إنه مقطعي فيديو حصلت عليهما بصورة حصرية ويُزعم أنهما يظهران عناصر من القوات الخاصة الأوكرانية وهم “يصطادون” مرتزقة تستخدمهم مجموعة فاغنر الروسية في السودان.

وينفي الجيش السوداني مشاركة قوات أوكرلنية قي حربه ضد قوات الدعم السريع.

وفقًا لمصدر للصحيفة في قطاع الأمن والدفاع في أوكرانيا، فإنه تجري في السودان حاليًا “عملية تنظيف لعناصر فاغنر والإرهابيين المحليين والخدمات الخاصة للاتحاد الروسي” وفقا لتعبير الصحيفة.

وأضاف المصدر الأوكراني في حديثه لصحيفة كييف بوست : ” تظهر اللقطات ما يمكن أن يكون عمل وحدات خاصة تابعة لمديرية المخابرات الرئيسية بوزارة الدفاع الأوكرانية ( HUR )”. ورفض تقديم تفاصيل بسبب مخاوف أمنية.

وقال المصدر إن اللقطات تم تصويرها “في الأسبوعين الماضيين” في منطقة حضرية سودانية لم يذكر اسمها، بينما قالت صحيفة كييف بوست إنها لم تتحق بشكل مسقل من أي من مقطعي الفيديو.

ووفقا لما شاهده محررو موقع اوبن سودان نقلا عن الصحيفة الأوكرانية فيبدو أن الفيديو الأول بالأبيض والأسود قد تم تصويره ليلاً بواسطة طائرة بدون طيار باستخدام التصوير بالأشعة تحت الحمراء وتظهر وحدة صغيرة من الرجال تحيط بالمجمع ويتم تسليط الضوء على الأهداف الموجودة بداخله في الفيديو. وفي إحدى القطات، يستخدم أحد المهاجمين قاذفة صواريخ محمولة باليد لإطلاق النار على نافذة المبنى.

يتبع ذلك عدد من الانفجارات مع تبديل اللقطات بين الكاميرا الليلية التي تعمل بالأشعة تحت الحمراء والمناظر العادية المضاءة بومضات الانفجار. بدأ بعض الرجال في المبنى بإطلاق النار بينما يمكن رؤية آخرين وهم يحاولون الهرب.

أما الفيديو الثاني فقد تم تصويره خلال النهار أيضاً من طائرة تحلق على ارتفاع 200-400 متر فوق سطح الأرض. لم يظهر أي عملاء أوكرانيين، لكن عددًا من الرجال الذين يبدو أنهم أهداف يركضون في شوارع أحد الأحياء.

ويمكن رؤية عدة انفجارات تتراوح في حجمها بين قنبلة يدوية وقذيفة هاوتزر من العيار المتوسط ​​في المنطقة المجاورة. تؤدي الضربات الأكبر إلى إنشاء كرات نارية تمتد على طول مبنى سكني منخفض الارتفاع.

ولم يتضح مصدر الانفجارات. وأصابت بعض الانفجارات أسطح المباني. ولا توجد إصابات مرئية.

ولم تعترف الحكومة الأوكرانية رسميًا بنشر مشغلين ميدانيين في السودان ولا بإجراء عمليات تستهدف مقاتلي فاغنر في البلاد. وفي الشهر الماضي، ذكرت شبكة سي إن إن أن سلسلة من ضربات الطائرات بدون طيار التي استهدفت المتمردين المدعومين من فاغنر بالقرب من العاصمة السودانية كانت “من سمات” القوات الخاصة في كييف.

واتصلت بوابة الأخبار الأوكرانية RBC-Ukraine بالمتحدث الرسمي باسم لوزارة الدفاع في أوكرانيا للحصول على توضيح بشأن الوضع في السودان، فأجاب: “لا يمكننا تأكيد أو نفي ذلك”.

لماذا تعمل أوكرانيا في السودان؟

وقال يوسف أيضًا: “يمكنك أيضًا أن تتذكر كلمات الجنرال بودانوف بأن أوكرانيا ستدمر مجرمي الحرب الروس في أي مكان في العالم، أينما كانوا”.

وتدعم مجموعة فاغنر قوات الدعم السريع التي تحارب الجيش السوداني، وزودتها بالأسلحة، مثل صواريخ أرض جو.

وقال مصدر سوداني لـCNN، إن حوالي 90 بالمئة من أسلحة قوات الدعم السريع جاءت من فاغنر، مضيفًا أن الإمدادات لم تتوقف، على الرغم من وفاة زعيم فاغنر يفغيني بريجوزين ونائبه ديمتري أوتكين في حادث تحطم طائرة في روسيا.

وفي سبتمبر، عقد الرئيس الأوكراني زيلينسكي اجتماعًا مرتجلًا مع رئيس المجلس السيادي السوداني، عبد الفتاح البرهان، عقب مشاركتهما في اجتماعات الجمعية العامة لمجلس الأمن.

وقال زيلينسكي في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي: “ناقشنا التحديات الأمنية المشتركة بيننا، وتحديدا أنشطة الجماعات المسلحة غير الشرعية التي تمولها روسيا”.

لا تنسخ! شارك الرابط بدلا عن ذلك