الأمم المتحدة : السودان الآن “أحد أسوأ الكوابيس الإنسانية في التاريخ الحديث”

ترجمة وتحرير: موقع اوبن سودان

بواسطة إيما أوغاو  – أيه بي سي نيوز الأمريكية ABC NEWS

لندن – قال مارتن غريفيث، منسق الشؤون الإنسانية والإغاثة الطارئة بالأمم المتحدة، إن نصف عام من الحرب قد أدخلت السودان في “واحدة من أسوأ الكوابيس الإنسانية في التاريخ الحديث”.

ومع استمرار المعارك بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع السودانية شبه العسكرية، قُتل ما يصل إلى 9000 شخص ونزح أكثر من 5.6 مليون شخص داخل الحدود الوطنية وخارجها.

وقال غريفيث: “على مدى ستة أشهر، لم يعرف المدنيون – وخاصة في الخرطوم ودارفور وكردفان – أي راحة من إراقة الدماء والإرهاب”. “لا تزال ترد تقارير مروعة عن حالات الاغتصاب والعنف الجنسي، وتتزايد الاشتباكات على أسس عرقية، لا سيما في دارفور. وهذا لا يمكن أن يستمر.”

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية مؤخرا إنها “تشعر بقلق عميق إزاء التقارير الموثوقة” التي تفيد بأن قوات الدعم السريع “كثفت” القصف حول نيالا وجنوب دارفور وكرري أم درمان – وهي خطوة تقول وزارة الخارجية إنها “عمقت” معاناة السودانيين. الشعب السوداني.

وبعد مرور ستة أشهر، تقدمت قوات الدعم السريع شبه العسكرية السودانية إلى الخرطوم، سعياً لتعزيز نفوذها في العاصمة باستثناء بعض معاقل القوات المسلحة السودانية. وبحسب ما ورد قامت القوات المسلحة السودانية بتأمين قواعد في شرق السودان “مقرها في بورتسودان على طول ساحل البحر الأحمر”، وفقًا لمعهد الولايات المتحدة للسلام.

وفي الوقت نفسه، دعت الولايات المتحدة إلى الوقف الفوري لقصف الأحياء المدنية، قائلة: “لا يوجد حل عسكري مقبول لهذا الصراع – إن “انتصار” أي من الجانبين سيؤدي إلى خسائر لا تطاق على الشعب السوداني وأمته”.

واندلع القتال في السودان في 15 أبريل الماضي، تتويجا لأسابيع من التوترات المرتبطة بالانتقال المزمع إلى الحكم المدني. ويخوض الفريق أول عبد الفتاح البرهان، قائد القوات المسلحة السودانية، والفريق محمد حمدان دقلو، رئيس قوات الدعم السريع، الحليفين السابقين اللذين شاركا في تنظيم انقلاب عسكري في عام 2021، صراعًا شرسًا على السلطة.

لكن الملايين حوصروا منذ ذلك الحين في المنتصف حيث يشهد السودان الآن “أكبر أزمة نزوح داخلي في العالم”، وفقًا لمفوضية الأمم المتحدة.

وقال جون تيمين، نائب رئيس السياسات والبرامج في مركز ترومان للسياسة الوطنية في واشنطن العاصمة، لشبكة ABC News في مايو: “الوضع الآن هو السيناريو الأسوأ”. “يبدو أن الجنرالين عازمين على القتال ومعرفة من سيفوز، وسيعاني عدد لا يصدق من الناس على طول الطريق.”

ولكن مع احتدام الحرب في البلاد، يعاني النظام الصحي في السودان وقد وصل إلى نقطة الانهيار.

“غرف الطوارئ مزدحمة والعديد من المستشفيات مغلقة تماما. وفي العاصمة الخرطوم، تشهد الفرق الطبية التابعة لمنظمة أطباء بلا حدود واحدة من أشد الصراعات الحضرية التي تدور حاليًا في جميع أنحاء العالم. “تصل أعداد كبيرة من المصابين إلى المستشفيات مصابين بجروح تهدد حياتهم، مما يترك الطاقم الطبي في كثير من الأحيان دون خيار سوى البتر”.

وأعلنت منظمة أطباء بلا حدود مؤخرا أنه “ليس أمامها خيار” سوى تعليق العمليات الجراحية في مستشفى البشائر التعليمي بالخرطوم، حيث علقت السلطات العسكرية نقل المواد الجراحية من ود مدني إلى جنوب الخرطوم.

وقال ميشيل هوفمان، منسق عمليات منظمة أطباء بلا حدود في السودان: “على الرغم من التواصل المتكرر مع السلطات الصحية منذ ذلك الحين، إلا أن هذه الإمدادات الحيوية لا تزال محظورة والمخزون الموجود في المستشفى قد استنفد الآن”.

وفي بيان مشترك، حذرت وزارة الصحة الاتحادية ووزارات الصحة الولائية في السودان واليونيسف ومنظمة الصحة العالمية من أن المزيد من الاضطرابات في الخدمات الصحية قد تكلف حياة أكثر من 10,000 شاب بحلول نهاية العام، قائلين: “حوالي 70 النسبة المئوية للمستشفيات في الدول المتضررة من النزاع لا تعمل. وقد تحققت منظمة الصحة العالمية من 58 هجومًا على مرافق الرعاية الصحية حتى الآن، أسفرت عن 31 حالة وفاة و38 إصابة بين العاملين الصحيين والمرضى.

وفي مكان آخر، دعت الولايات المتحدة الأطراف المتحاربة إلى الالتزام بالتزاماتها بموجب إعلان مبادئ جدة لحماية المدنيين، “بما في ذلك من خلال السماح بوصول المساعدات الإنسانية دون عوائق، وحماية المدنيين وحقوقهم الإنسانية، واحترام القانون الإنساني الدولي”، حسبما قال ماثيو ميلر. لقد حان الوقت لإنهاء هذا الصراع ومعاناة الشعب السوداني”.

تابعوا الأخبار والتقارير من السودان وحول العالم بالاشتراك في قناة اوبن سودان الجديدة في واتساب من هذا الرابط

اقرأ المقال الأصلي عى شبكة abc news