قرار سوداني جديد يشعل “حرب الشاي” مع كينيا

موقع اوبن سودان

– قررت الحكومة السودانية هذا الأسبوع سريان قرار سابق بتعديل فترة صلاحية الشاي المستورد.

وأعلنت الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس تطبيق قرارها بتعديل فترة صلاحية الشاي الأسود والأخضر من 3 سنوات إلى سنتين للعبوات الزجاجية والمعدنية محكمة القفل، و18 شهرا للعبوات الأخرى محكمة القفل غير المنفذة للهواء والرطوبة وفقا للمواصفات السودانية.

وكانت الهيئة قد منحت المستوردين فترة سماح لتوفيق أوضاعهم، وانتهت هذه الفترة يوم الجمعة 15 سبتمبر.

واشترطت الهيئة أن تكتب عبارة (صنع بحب لجمهورية السودان) Made with Love For Sudan “بصورة محكمة كجزء أصيل من العبوة” وفقا لتصريحات نقلتها وكالة السودان الرسمية للأنباء عن “رحبة سعيد” مديرة الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس.

ويستورد السودان معظم احتياجاته من الشاي من كينيا، التي تورت علاقاته بها في الفترة الأخيرة، بعد أن اتهمتها جهات رسمية سودانية بدعم “قوات الدعم السريع” التي يقاتلها الجيش السوداني في حرب بدأت منذ الخامس عشر من أبريل. ومؤخرا ظهر نائب قائد الدعم السريع عبد الرحيم دقلو في لقاء تلفزيوني من العاصمة الكينية نيروبي.

وبررت هيئة المواصفات السودانية قرارها “استنادا للمتغيرات الراهنة التي تمر بها البلاد وقانونها المجاز للعام 2008م والمراجعات الفنية الدورية التي تهدف لتطوير وتحسين المواصفات القياسية السودانية لترقية السلع والخدمات” حسب تصريح الهيئة.

ويشير موقع اوبن سودان إلى أن كينيا هي ثالث أكبر مصدر للشاي في العام بعد الصين وسيريلانكا، وتشكل صادرات الشاي حوالي 33 % من إجمالي الناتج المحلي لكينيا.

والسودان هو ثالث أكبر دولة مستوردة للشاي من كينيا، بعد باكستان ومصر، وتبلغ حصة السودان المستوردة من الشاي الكيني حوالي 4.26 ألف طن متري.

وتوقع خبراء تحدثوا لموقع اوبن سودان أن يؤثر القرار السوداني الأخير على الواردات السودانية من الشاي الكيني، نظرا لأنه يزيد تكلفة التصدير، وقد يدفع التجار للبحث عن بلدان أخرى لاستيراد الشاي منها، مما سيؤثر سلبا على الاقتصاد الكيني.