تقرير صحفي يرصد “انتهاكات الدعم السريع” خلال شهر يوليو

نشر موقع “انتهاكات السودان” رصدا لما وصفه بأنه ” انتهاكات الدعم السريع لشهر يوليو”.

وينشط الموقع في رصد الانتهاكات، واخبار الحرب التي تحدث في الخرطوم ومناطق أخرى من السودان منذ منتصف أبريل، اعتمادا على روايات شهود عيان وتقارير صحفية وبيانات رسمية.

وفي تقريره، يوثق الموقع لعدد كبير من الحوادث التي جرت خلال كل يوم تقريبا من أيام شهر يوليو 2023.

وينشر موقع اوبن سودان هذا التقرير نقلا عن موقع انتهاكات السودان:

1 يوليو

اقتحمت قوات الدعم السريع مستشفى الشهيد في بحري وقتلوا طبيب المختبر مصعب وأصابوا 4 آخرين وقاموا بحرق معمل المختبرات، وأعلنت وحدة مكافحة العنف ضد المرأة عن ارتفاع عدد حالات الاعتداء الجنسي فوصل ل88 حالة على يد الدعم السريع في الخرطوم ودارفور، وأعلنت لجان مقاومة الامتداد مقتل المواطن محمد عثمان فضل الله الشهير “بحمدتو” برصاص الدعم السريع أثناء محاولتهم سرقة سيارته من داخل منزله.

2 يوليو

قصفت قوات الدعم السريع الأحياء في سوبا وتهدمت عدد من المنازل، وأعلنت ممثلة الأمم المتحدة للطفولة عن نزوح آلاف الأسر في إقليم غرب دارفور بسب عنف قوات الدعم السريع، واختطفت القوات فتاتين من منزلهم بحلفاية الملوك واعتدت على أسرتهم.

3 يوليو

أطلقت قوات الدعم السريع قذائف على عدد من المنازل بمنطقة أم بدة التابعة لأم درمان وتضرر بسببها منزل مواطن، كما قتلت القوات حارس عقار ب 5 رصاصات في الحاج يوسف، كما قالت لجنة طوارئ شمبات إن أفرادا من قوات الدعم السريع اقتحموا إحدى المنازل بالحي وحاولوا اختطاف فتاة في بداية العشرينيات من منزلها واحتجاز أطفال صغار تحت تهديد السلاح.

4 يوليو

أعلنت لجنة مقاومة اللاماب ناصر أن قوات الدعم السريع نهب بيوت الأهالي في وضوح النهار بالمنطقة، وقالت نقابة صيادلة المجتمع فرعا بحريا أنه تم قتل الصيدلي عمر إبراهيم عمر برصاص قوات الدعم السريع، كما اعتدت قوات الدعم السريع على المواطن وليد داخل منزله وهده بالقتل رمي داخل مجرى الصرف الصحي.

5 يوليو

أعلنت رابطة الأطباء الاشتراكيين (راش) خروج مستشفى زالنجي التعليمي بولاية وسط دارفور عن الخدمة بعد تعرضه للنهب والسرقة من قبل الدعم السريع، سيطرت القوات على مدينة الرهد بالكامل ونهبت الأسواق والممتلكات العامة والخاصة كما حاولت اغتيال عمدة المدينة عيسى كبرو لكنه نجا وغادر المدينة، كما تعرض الصحفي عمر كمال ” رنقو ” لتهديد بالتصفية الجسدية من خلال رسائل عبر تطبيق الواتساب، كما قتلت القوات شابا يدعى عبد اللاه برصاصة في الرأس داخل منزله عندما تصدى لهم أثناء محاولة اقتحام منزله، وأعلنت الأمم المتحدة عن ارتفاع عدد النازحين في السودان إلى 2.8 مليون شخص.

7 يوليو
أعلنت المنظمة الدولية للهجرة عن نزوح حوالي 3 ملايين شخص بسبب الصراع في السودان ، كما هاجمت قوات الدعم السريع أحد المنازل في أم درمان واختطفت فتاة تدعى ميمي دوكشا سعيد ، وأطلقت قوات الدعم السريع عدد من القذائف العشوائية دمرت منزل مواطن في جزيرة توتي، كما هاجمت القوات مدينة بارا في ولاية شمال كردفان حيث نفذت أعمال “سرقة ونهب” في البنوك والمنشآت الحكومية، كما قامت قوات الدعم السريع باختطاف مواطنيين مصريين أجانب كانو يعملون في الخرطوم.

8 يوليو

اعلنت منظمة إنقاذ الأطفال عن ارتفاع حالات اغتصاب النساء والفتيات في السودان على يد الدعم السريع بعضهن بعمر 12 عاما ، كما توفيت امرأة جراء سقوط قذيفة أطلقتها قوات الدعم السريع على منزلها في أم درمان .

9 يوليو

خربت قوات الدعم السريع جامعة نيالا جنوب وكان من بينها مكتبة الجامعة التي تحتوي على مئات الكتب في رفوفها.

10 يوليو

صفت قوات الدعم السريع المفتش العام للقوات المسلحة السودانية الفريق ركن مبارك كوتي والذي كان معتقلا لديها.

11 يوليو

قتلت قوات الدعم السريع إمام مسجد حي أركويت علي عبد الحكم بعد خطبة الجمعة بسبب الدعاء عليهم، وقصفت القوات الأحياء السكنية بمنطقة الكلاكلة وأدي لإصابة عدد من المواطنين، وصرح والي الجزيرة بأن عدد النازحين في الولاية يتراوح بين 3 و 4 ملايين فرد.

12 يوليو

أعلنت وزارة الصحة عن 34 قتيلا في قصف عشوائي على سوق شعبي بأم درمان، وقالت اللجنة التمهيدية لنقابة أطباء السودان أن عدد حالات وفاة الأطباءوصلت لـ 27 حالة ، كما أصيب أكثر من 6 مواطنين بقذائف هاون أطلقتها قوات الدعم السريع تجاه منازل المواطنين بمنطقة الفيتحاب جنوب امدرمان.

13 يوليو
اختطفت قوات الدعم السريع اختطفت المدير التنفيذي ورئيس اللجنة الأمنية لمحلية “النهود” في ولاية غرب كردفان عبداللطيف سعدالله، وأعلنت الأمم المتحدةعن أن قوات الدعم السريع قتلت 87 شخصا في دارفور ودفنتهم في مقابر جماعية،كما أطلقت قوات الدعم السريع الرصاص على عدد من مواطني القيعة مربع (10) وقتلت الشابين مجتبى و محمد.

16 يوليو

قتلى وجرحى في مدينة كأس بولاية جنوب دارفور بسبب قذائف الدعم السريع على منازل المواطنين.

17 يوليو

أعلنت غرفة طوارئ أمبدة عن قتل 7وإصابة 22آخرين بسبب مقذوف أطلقته قوات الدعم السريع على منازل المواطنين، وقصفت القوات مستشفى علياء بأم درمان مما  أدى لتضرر جزء كبير من منها ، واغتالت قوات الدعم السريع متوكل تمبورشقيق ئيس حركة جيش تحرير السودان في دارفور، كما أطلقت القوات الرصاص على المواطنين في سوق مدني بأمبدة مواطن وإصابة اثنين واعتقال آخرين .

18 يوليو

قتلت قوات الدعم السريع  19 شخصا وإصابة 9 آخرين بمدينة الجنينة.

19 يوليو

مقتل موظفتين تعملان بمفوضية العون الإنساني وموظف بوزارة التخطيط العمراني في حادثين منفصلين على يد الدعم السريع في زالنجي بوسط دارفور ، واغتال الدعم السريع شقيق  حكمة إبراهيم القيادية في حركة العدل والمساواة الدكتور طارق إبراهيم عطية.

20 يوليو

رصدت مؤسسة مكافحة العنف ضد المرأة 11 حالة عنف جنسي جديدة في الخرطوم ودارفور على يد الدعم السريع، ونهبت القوات مخازن محلات ” Gizmo ” بالخرطوم .

21 يوليو

نهبت قوات الدعم السريع منازل المواطنين في الصحافة غرب مربع 25 ، كما اعتدت القوات على فريق منظمة أطباء بلا حدود في الخرطوم .

22 يوليو
توفي 16 شخصًا في مدينة نيالا عاصمة جنوب دارفورجراء سقوط القذائف على منازلهم من قبل الدعم السريع .
 23 يوليو

اغتالت قوات الدعم السريع اللواء معاش جمال محمد حسنين موسى “زمقان” داخل منزله بالخرطوم .
وبسبب قذيفة أطلقت على مستشفى الأبيض التعليمي قتل 4 مدنيين .

24 يوليو

أعلنت  لجنة مقاومة امتداد شمبات الأرضي إن قوات الدعم السريع ارهبت المواطنون في الحي واقتحمت منازلهم تحت تهديد السلاح.

25 يوليو

غرفة طوارئ أمبدة أعلنت وفاة 15 حالة و عشرات الجرحى وسط المواطنين جراء القصف على المنازل ، وقتلت قوات الدعم السريع ثمانية مواطنين ووقوع اصابات متفرقة قرب الهلبة بمحلية الدويم في ولاية النيل الأبيض في طريق هروبهم الي دارفور، وأعلنت اليونسيف عن مقتل مالا يقل عن 435 طفلا وإصابة أكثر من 2000 آخرين منذ بداية الحرب في السودان، وقتلت القوات عثمان صلاح عبد الله عضو مقاومة الفتيحاب ومثلت بجثتة .

 26 يوليو
اعتقلت قوات الدعم السريع قوات الدعم السريع 3 من أبناء الخوجلاب وقتلت شاب يدعى حسن الأمين محمد نور كان من ضمن المعتقلين ، وقتلت القوات تحت التعذيب المواطن جعفر آدم محمد وهو يعاني من اضطرابات نفسية ، كما اغتالت قوات الدعم السريع وافد من الجالية الاثيوبية بعد اقتحامها لمنزل اسرته القاطن بامتداد شمبات الأراضي  وحاولت اغتصاب زوجته .

27 يوليو

أعلنت منظمة الهجرة الدولية عن عبور 70 الف لاجئ سوداني إلى إثيوبيا ، وصفت قوات الدعم السريع مدير الإدارة العامة للنفايات الطبية والبيطرية  الطيب محمد إبراهيم بولاية الخرطوم ، كما جددت قوات الدعم السريع هجومها على مدينة سربا بولاية غرب دارفور وخربت وأحرقت عدد من المنازل في المدينة ، كما اعتدت القوات على فريق أطباء بلاحدود أثناء طريقهم لتوصيل الإمدادات الطبية الأساسية إلى المستشفى التركي في جنوب الخرطوم ، كما أعلنت منظمات عن  ارتفاع حوادث العنف الجنسي المسجلة إلى 56 حالة في الخرطوم ودارفور على يد الدعم السريع .

28 يوليو

اقتحمت قوات الدعم السريع منازل مدنيين بالكلاكلة شرق جنوبي العاصمة الخرطوم ونهبت عدد من السيارات والأموال والحلي الذهبية، كما اغتالت القوات اغتالت مدير مدرسة الهجرة عصام الدين فضل الله في منطقة النوفلاب شمال أم درمان .

 29 يوليو

اعلنت مؤسسة ” هيومن رايتس ووتش ” تقريرا حول ضحيتين تعرضا للاغتصاب على يد قوات الدعم السريع في غرب دارفور، كما سرقت القوات أكثر من مائتي بقرة منها سلالات نادرة تتبع لمركز بحوث الإنتاج الحيواني .

31 يوليو

اعتقلت قوات الدعم السريع المواطن منير الطيب  أثناء سفره لولاية الجزيرة وأخفته قسريا في مراكز احتجاز خاصة بها ،  واختطفت الشاب أحمد فخر الدين من منطقة الكلاكلة القبة ، وكشفت الناشطة النسوية نهلة خزرجي عن رصد 103 حالة عنف جنسي في نيالا و72 حالة في الجنينة ، وقتلت قوات الدعم السريع في جريمة بشعة  برصاصها الشاب شهاب شكاك من داخل منزله بمنطقة العرضة شمال أم درمان ، وأعلن تجمع الصيادلة المهنيين بالسودان على إن قوات الدعم السريع نهبت واتلفت 41 شركة دوائية و 12 مصنع أدوية تمثل نحو 50% من المصانع الدوائية بالبلاد.