تفاصيل المؤتمر الصحفي للجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر

الخرطوم- حسام الدين كرنديس

قال رئيس الجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر دكتور فتح الرحمن أن الجمعية كانت فكرة منذ زمن طويل وهي غير ربحية سجلت في أكتوبر 2020 وتهدف إلى ضم جميع جراحي القلب بالسودان وكل التخصصات العلمية، وقال إن الفترة القادمة ستشهد إصدار مجلة علمية تهتم بنشر كل ما يهم أمر القلب ورفع كفاءة العاملين في المجال عبر استجلاب خبرات.
جاء ذلك خلال مخاطبته اليوم بمنتجع وادي النيل بالخرطوم المؤتمر الصحفي الذي عقدته الجمعية السودانية لجراحة القلب والصدر، مؤكدا أن السودان مؤهل بواسطة كوادره للقيام بكل أنواع الجراحة داخل السودان.
قال استشاري القلب المفتوح للأطفال بالسودان دكتور عمر ابن عوف شهد عام 2022 إجراء عدد 1500 عملية قلب مفتوح أطفالا وكبارا، وشملت مختلف التخصصات مؤكدا أهمية توطين التدريب للجراحين داخل وخارج السودان ليسهم في رفع القدرات.
فيما قال البروفيسور كمال خوجلي إن عدد المختصين زاد حيث بلغ اختصاصي جراحة القلب بالسودان ال 29 اختصاصيا، مشيرا إلى أن هناك عددا آخر يتم تدريبه الآن للإلتحاف بهذه المجموعة يبلغ 19 متدربا.
وأشار إلى أن جراحة القلب مكلفة لأنها تستهلك معدات مما يزيد التكلفة وهي تحتاج إلى فريق كبير تشمل التخدير ومساعد اختصاصي والمكانة التي تحتاج إلى تقنين، حيث يتراوح فريق إجراء العملية بين 7 إلى 9 وهو أمر ضروري لإكمال عملية القلب، مشيرا إلى أن كل معدات عمليات جراحة القلب حصرية لدى جهات معينة مما يرفع التكلفة.
بروفيسور ياسر حنفي اختصاصي جراحة القلب بمستشفى أحمد قاسم قال من ضمن أسباب قيام الجمعية العمل على تأسيس جسم بهتم بمعالجة هذا الأمر داخل السودان والحفاظ على الكوادر المؤهلة، مشيرا إلى أن تأسيس مركز أحمد قاسم شكل نقله وهو أكبر مركز وهو الرائد في أفريقيا جنوب الصحراء ويعتبر المركز الثالث عالميا في نقل وزراعة الأعضاء للمتبرعين، مؤكدا أهمية تكوين الجمعيات المهنية لخدمة الأعضاء ومساعدة المحتاجين.