تحديث “كارثي” يوقف تطبيق بنكك في أجهزة الآيفون

  • موقع اوبن سودان – الخرطوم

أصاب الشلل آلاف المعاملات المالية المعتمدة على تطبيق بنكك من بنك الخرطوم بسبب خلل في نسخة أجهزة الآيفون من التطبيق.

وكان البنك قد قام بإصدار تحديث جديد إجباري لتطبيق بنكك في متجر أبل لهواتف الايفون، لكن التحديث الجديد تسبب في توقف عمل التطبيق لدى مستخدمي أجهزة إيفون، ولم يكن بإمكانهم التراجع عن التحديث الجديد، ووصف مستخدمون التحديث بأنه “كارثي”.

ولم تفد إجراءات ضبط التطبيق التي تشترط ربطه برقم الهاتف المسجل في حل المشكلة. كما لم يكن بوسع مستخدمي تطبيق بنكك في هواتف الآيفون العودة للنسخة القديمة من التطبيق لأنها لم تعد تعمل بسبب إجبارية النسخة الجديدة من التطبيق.

وعند فتح التطبيق وجد المستخدمون رسالة تطالبهم بتحديث التطبيق، لكنك عند محاولة تحديثه أتتهم رسالة بان التطبيق غير موجود أو غير متاح في بلدهم، وظهرت هذه الرسالة للمستخدمين في شتى بلدان العالم، ولم يتم حل المشكلة حتى بعد تغيير الدولة في إعدادات الهاتف.

 

وتسببت المشكلة في تدفق آلاف الشكاوى من مستخدمي تطبيق بنكك داخل وخارج السودان، مشيرين لتعطل أعمالهم التجارية وتحويلاتهم المالية والشخصية، دون أن يجد البنك حلا لها. ورصد محررو “اوبن سودان” بعض الحالات لتوقف حسابات أعمال خيرية كانت تدشن حملات للتبرعات لشهر رمضان بسبب توقف تطبيق بنكك الذي يتم من خلاله إرسال واستقبال التبرعات.

وفي وقت لاحق أصدرت صفحة غير رسمية لتطبيق بنكك على فيسبوك نصائح لحل المشكلة تتمثل في تغيير إعدادات ضبط الدولة في حساب “آي كلاود” الخاص بأجهزة إيفون من أمريكا لأي دولة أُخرى، لكن الكثير من المستخدمين لم تعمل معهم هذه الطريقة.