مستشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لـ”اوبن سودان” : جاهزون لاستضافة كل البطولات

المستشار عمر الخياري مستشار رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم  من القيادات الشابة في الرياضة المغربية ويملك طاقة كبيرة وإلماما واسعا في ملفات الرياضة التي يعمل عليها في المملكة المغربية . التقيناه خلال بطولة الأندية التي تقام في المغرب هذه الأيام، وأجرينا معه هذا الحوار القصير

حوار سامي محمد أحمد

  • حدثنا أولا عن ملعب محمد السادس؟

نحن فخورون بملعب محمد السادس في سلا وهو صرح عملاقة بمواصفات عالية، ولا نجد له مثيلاً في أفريقيا وكثير من دول العالم، وقد أشاد به رئيس الفيفا إشادة كبيرة، وهذه إنجاز عظيم في مجال البنية التحتية الرياضية.

  • المغرب يسير بسرعة كبيرة في طريق التنمية ما هي الملفات الرياضية التي تعملون عليها حاليا؟

نحن حاليا نعمل على ملف أمم أفريقيا 2025، وأتمنى أن ينال المغرب حظه، وأن يكون هو المنظم لهذه البطولة خاصة المغرب يمتلك بنية رياضية عظيمة وله قدرات فذة في تنظيم البطولات، وتقف بطولة العالم للأندية شاهدا على ذلك فهناك بنية تحتية بمواصفات عالمية والمغرب جاهزة لاستقبال كل البطولات العالمية وكذلك الفنادق وبنيه الطرق، وكل ما هو مطلوب لاستضافة بطولة عالمية والمغرب تسعى دائما لأن تكون واجهة سياحية، وواجهه رياضية لكل العالم

  • وماذا عن قدرة المغرب على استضافة كأس العالم؟

المغرب مؤهل لأن يستضيف كأس العالم تماما وله قدرة كاملة من خلال البنية التحتية والإمكانيات الإدارية والبنية التحتية الرياضية وغيرها، ويمكن أن ينظم نسخة من كأس العالم مبهرة .

المستشار عمر الخياري مع المحرر

 

  • ما الملفات التي تعمل عليها حاليا من خلال موقعكم؟

حاليا أنا أعمل على عدد من الملفات مثل التواصل مع الجامعات لتعليم كرة القدم وتطويرها والتواصل يتم مع أكثر من 45 جامعة على مستوى العالم، ونحن نطمح للتطور والمزيد من الإنجازات. توجد الكثير من الأشياء التي تعزز ملف المغرب فالمغرب له خبرة في مجال السياحة ومنذ القدم يخدم في مجال السياحة، ويمتلك المغرب بني سياحية ورياضية ضخمة تضعه في مصاف الدول العالمية، إضافة إلى قطار البراق الحديث الذي يربط بين طنجة والرباط وغيرها من مدن المغرب، إضافة إلى مشاريع البنية التحتية التي أقيمت، والتي تشجع للسياحة، وتيسر السياحة وتضع المغرب في مكان متقدم في هذا الجانب هذه الأمور تشجع الكاف، وتشجع الفيفا على استضافة بطولاتهم في المغرب.

  • لمن توجه كلمتك الأخيرة؟

أوجه كلمة شكر وترحب كبير بكل ضيوف المغرب الذين قدموا للمشاركة ولمشاهدة هذه البطولة مونديال الأندية والمغرب يحب الكرة، ويرحب بالجميع، ويرحب بجميع ونتمنى فوز الأهلي المصري أو الهلال السعودي أو الوداد البيضاوي في هذه البطولة.