زيادات كبيرة في أسعار الوقود عالميا تلقي بظلالها على السودان

علم موقع أوبن سودان أن زيادات يومية كبيرة تطرأ حاليا على أسعار الوقود في البورصة العالمية، يتوقع لها أن ترفع أسعار الوقود في السودان بصورة غير مسبوقة.

وارتفعت أسعار الوقود في البورصة الأوروبية التي يعتمدها السودان في سياسة تسعير الوقود الشهرية، ووصلت ذروتها اليوم الاثنين 23 يناير، حيث زادت بنسبة حوالي 12% عن أسعار يوم 3 يناير.

ووفق تقارير الموقع، فإن تخفيض أسعار الوقود في السودان بداية هذا الشهر لم يكن متوائما مع الزيادة التي كانت تطرأ على أسعار الوقود عالميا، مما سيجبر السلطات على تطبيق زيادات كبيرة في أسعار الوقود.

جدول يوضح أسعار الوقود في البورصة اليوم

ويعاني قطاع الوقود في السودان من صراعات وتدخلات حيث يحاول نافذون السيطرة على فرص الاستيراد عبر شركات لا تتوافر على الدراية الفنية والاقتصادية اللازمة، وتعرّض بعض التنفيذيين الحكوميين للاعتقال بتهم لم تعلن تفاصيلها، مما خلق حالة من الإرباك في سوق الوقود السوداني.

وترافقت هذه الإجراءات مع شكاوى من مستوردين في القطاع الخاص من تضييق السلطات المسؤولة عليهم في الإجراءات، واشتراط دفع الرسوم الحكومية الكبيرة مقدما، وإلزامهم بدفع مبالغ طائلة لإيجار المستودعات التي لا تتوفر أحيانا عند تفريغ بواخر الوقود، مما يضطرهم لدفع غرامات يومية كبيرة.

وقالت مصادر في قطاع الوقود أنهم يتوقعون قرارات من رئيس مجلس السيادة بشأن تنظيم القطاع، وإجراء تحقيقات حول إجراءات الاستيراد الحالية،  والتدخلات وصراع النفوذ.

Don`t copy text!