رسميا: السودان يحظر التعامل بالعملات الرقمية




الخرطوم: موقع اوبن سودان

أصدر بنك السودان المركزي منشوراً قضى بحظر التعامل بالأصول الافتراضية. والأصول الافتراضية المعنية في قرار البنك المركزي تشمل العملات الرقمية المشفرة، “مثل البيتكوين”.

وقال البنك في منشوره الصادر يوم الاثنين أنه استند في قرار الحظر على المادة (21) من قانون بنك السودان المركزي المعدل العام 2012، والتي تحظر التعامل بأي شكل من الأشكال بالأصول الافتراضية، وذلك “حفاظاً على سلامة النظام المصرفي في السودان”.

ووفق المنشور الذي اطلع عليه محررو موقع اوبن سودان، فإن الحظر يشمل المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية الخاضعة للبنك المركزي أو أي شخص طبيعي أو شخصية اعتبارية، وتعريضها للمسائلة القانونية حال تم التعامل بالأصول الافتراضية بأي شكل من الأشكال، كما أنه سيخضع للعقوبات المنصوص عليها في قانون العمل المصرفي للعام 2004.

وقال البنك إنه “على ضوء المتابعة لنشاط التعامل في الأصول الافتراضية وما يرتبط بها من مخاطر لا تصنف كنقود أو أموال أو ممتلكات طبقاً للقوانين والأنظمة النافذة في السودان، هذا وبالإضافة لعدم صدورها من بنك مركزي أو جهات مرخصة أو معتمدة تكون ملزمة قانوناً بها بجانب افتقارها لغطاء مادي وعدم استقرار أسعارها”.

وكان بنك السودان قد أصدر بيانا في نهاية مارس الماضي، حذّر فيه من التعامل بالعملات الرقمية المشفرة. وبرر البنك تحذيره من تلك العملات حينها  “لما تكتنفه من مخاطر عالية تتمثل على سبيل المثال لا الحصر في الجرائم المالية والقرصنة الإلكترونية وخطر خسارة قيمتها، بالإضافة إلى المخاطر القانونية التي تنتج عن التعامل بهذه العملات حيث إنها لا تصنف كنقود ولا حتى أموال وممتلكات خاصة طبقاً للتشريعات والقوانين والأنظمة النافذة في البلاد، بسبب افتقارها لغطاء مادي وعدم صدورها من جهات مرخصة أو معتمدة تكون ملزمة قانوناً بها.




لا تنسخ! شارك الرابط بدلا عن ذلك