أمسيات وفعاليات متنوعة بمهرجان الخرطوم للشعر العربي السادس

الخرطوم – حسام الدين كرنديس

يعقد بيت الشعر العربي بالخرطوم الدورة السادسة لمدة ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من ثلاثين شاعرًا وشاعرة من نجوم الشعر في السودان والوطن العربي.

وأكمل بيت الشعر بالخرطوم، استعداده لانعقاد الدورة السادسة من مهرجان الخرطوم للشعر العربي، في المدة من 1-3 ديسمبر 2022م، بحضور رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة سعادة عبدالله بن محمد العويس ووفده المرافق، ووزير الثقافة والإعلام المكلف د. جراهام عبدالقادر، حيث تنطلق الفعاليات بقاعة وزارة التعليم العالي.

وتبدأ الفعاليات يوم الخميس الحادية عشرة صباحا بالحفل الرسمي لافتتاح أعمال دورة المهرجان تسبقه مراسم افتتاح المعارض عند العاشرة صباحًا، أما يوم الجمعة والسبت فتنعقد الأمسيات الشعرية عند السادسة مساءً، ويشتمل المهرجان على أمسيات شعرية وندوات ومعارض للكتب وتوثيقية بمشاركة عشر دور نشر محلية.
يشارك في المهرجان شعراء من الوطن العربي بينهم: الشاعر الأمير حيدر العبدالله من المملكة العربية السعودية، الشاعرة سمية اليعقوبي من الجمهورية التونسية، الشاعر محمد المتيم من جمهورية مصر العربية، إلى جانب (27) من شعراء السودان يشاركون عبر (3) أمسيات.
تتضمن فعاليات المهرجان بجانب الأمسيات  زيارة أسرة الشاعر الكبير محمد سعيد العباسي بمنطقة الشيخ الطيب بضاحية أم درمان في صبيحة ثاني أيام المهرجان، كما ستنعقد ندوة أدبية صباح السبت عند العاشرة صباحًا بقاعة الشارقة تتناول (الهايكو العربي) في أطروحة يقدمها الشاعر حيدر العبدالله، ويدير منصة الندوة د. الصديق عمر الصديق، ويختتم المهرجان فعالياته في السادسة مساء بقاعة وزارة التعليم العالي.
يذكر أن الدورة الأولى من المهرجان انطلقت في نهاية العام (2016م) التي شهدت مشاركة عربية ومحلية واسعة، جمعت شعراء الوطن العربي والسودان.
واستمر المهرجان في انعقاده السنوي طيلة الأعوام السابقة، وتجدر الإشارة إلى أن دورتيه الماضيتين حملتا عنوانين مختلفين وهما “أيام الخرطوم الشعرية” و “ملتقى النيلين للقصيدة العربية” كفلسفة ورؤية انتهجها القائمون على تنظيمه في نهايات جائحة كورونا التي اجتاحت العالم، إلى جانب التعريف بالخرطوم لكونها منبع الفعل الثقافي وما تزخر به أرض النيلين من إرث في جانب الشعر والأدب والثقافة.
وظل المهرجان يستضيف شعراء من الوطن العربي والإفريقي، إلى جانب المشاركات المحلية المتنوعة من الولايات والعاصمة الخرطوم، ويأتي انعقاد المهرجان هذا العام في مطلع ديسمبر بدلا عن انعقاده الثابت في نهايات نوفمبر من كل عام.

Don`t copy text!