نورما كافوري.. مسيرة خير في مكافحة المايستوما

عندما تنزل الملائكة، وتستقبل نورما الحضور
– بقلم: محمود خالد/ منصة المايستوما الإعلامية
الحملة القومية لمكافحة المايستوما نوفمبر 2022م
– جاءت باكرا لمركز أبحاث المايستوما، ووقفت على عكازها تحيا المرضى بالصالة السيدة نورما كافوري وتقول رمضان مبارك، بهذه الأريحية والقلب الكبير أفسحت هذه السيدة العظيمة مكانة لنفسها واسمها بين البسطاء والأعيان وبين السفراء والقادة والنبلاء، واستحقت تكريمها سفيرة المايستوما.
نعم كثيراً قدموا للعلم والإنسانية، ولكن مبادرات السيدة نورما وأعمالها ومساهماتها من نوع خاص ولها طعم خاص يوشيه الحب والفهم الراقي والعميق لأدوار مركز المايستوما ومكانته في العالم والسودان، أعمالها تحمل مثالا لأقطاب الخير والإحسان والبر، حضورها المميز وسندها القوي وفضلها الواسع المسخر بكل طيبة نفس وسخاء حيث توقف علاقاتها ومالها ووقتها وجهدها تغرس في كل يوم فسيلة يستظل بها مصابو المايستوما البسطاء رقيقي الحال، وهم يقطعون مئات الأميال من قراهم البعيدة يقصدون سوبا بالخرطوم ليتلقوا العلاج مجانا بمركز المايستوما.
يمضي في صحبة هذه السيدة الخيرة زمرة فريدة من سفراء المايستوما يصحبون مسيرة المركز القاصدة، في بلاد يخرج أهلها في حب يستقبلون وفود ملائكة الرحمة الأطباء في زيهم الأبيض الأنيق…. في قرية بانت اللحوين خرجت جموع رجالها ترحب بوفد القافلة الصحية تنافس مدينة سنجة في الاحتفاء بوفد الرحمة والعلم.
نعم سنجة ومنذ عهد الأول وعمدتها الحويرص  تفيض كرما ووعيا ووطنية، احتضنت القافلة الصحية، ووسعتها ضيافة وحفاوة ومساندة ومعاونة في برامجها العلاجية والبحثية والتوعية الصحية، وكان خير عون وسند لمكافحة المايستوما في تلك الولاية التي ابتليت زمنا طويلا بإصابات عالية بهذا المرض المهمل الخطير، الذي قطع أطراف الأطفال وقطع أوصال الرحماء من أمثال نورما وأبناء عبد الرحمن يعقوب.
خرجت قرية بانت اللحوين و24 القرشي تنافس مدينة المناقل وأهلها وقطبها الشيخ عبد المنعم ابوضريرة، وجامعتها على أطراف مدينة المناقل قبل عامين حيث خرجت ومديرها السابق البروفيسور عبد الناصر وعمداء الكليات يستقبلون وفد القافلة الصحية.
بقدر ما ابتليت ولايتا الجزيرة وسنار بهذا المرض بقدر ما رزقت هاتان الولايتان بحكومات ووزارة صحة تعرف واجباتها ومكانتها، وحظيت بمنظمات أهلية هدفها الخير والعمل وعمادها الحب والتعاون، وتجلت أدوار الشباب والطلاب في إثراء الساحات والميادين بمخيمات العلاج والتوعية، وازدانت المواقع بالملصقات والرسومات تنشر المعرفة والوعي وطرق مكافحة المايستوما.
لكل ما سبق جاءت مشروعات القوافل الصحية إلى هذه الولايات متقدمة على جميع برامج الحملة القومية لمكافحة المايستوما “نوفمبر 2022م”، حجتها النجاحات بفضل الله وتفاني العاملين وعون المنظمات وأهل الخير ومؤسسات رائدة مدرائها أمثال إسراء أمين عبد اللطيف على  مر ال12 عاما الأخيرة، وإجراء عمليات جراحية بمتوسط 50 عملية في كل قافلة وتدريب للكوادر الصحية وطلاب كليات الطب والجراحين، وأخذت عينات للفحص الجيني وعينات من التربة ومسوحات للأنشطة الاقتصادية والاجتماعية، ومشاركة لفصائل المجتمع المدني حشدا للتعاون على الخير والعطاء والبذل، لتحوز على فرصة تربية وطنية وإنسانية توحدت فيها جهود كل السودانيين.
يبقى في جميع دول العالم وسكانه أن فاعل الخير ينطلق من ذاته وكوامنه فطرة وجبلة لا يعوقها بعد المسافات ولا اختلاف الأديان والأعراق والألوان، وإن كل كبد ستنزف اَلْمَاء إذا ما رأت طفلا قطعته المايستوما، إذا ما رأت ملامحه ووجهه وبراءته ونظراته التائهة، إذا ما سمعت أناته تحت الألم أو مبضع الطبيب ينظف جراحه والأورام.
بأرض النيلين والخير والجمال في يوم من الأيام حتما ستنزل الملائكة وتبرد الجراح وتبعد الأشواك والمرض.