هذه هي اجراءات تسجيل السيارات الجديدة في السودان

موقع اوبن سودان – الخرطوم

أوردت شرطة المرور السودانية الشروط اللازمة لتسجيل السيارات الجديدة لأول مرة “ترخيصها”. وبحسب شروط إدارة المرور، التي اطلع عليها محررو موقع “اوبن سودان” فإن الشروط هي:

تقديم مستندات التسجيل الجديد لأول مرة متمثلة بالآتي

1- إبراز أورنيك الجمارك (27)

2- إبراز وثيقة تأمين سارية المفعول لمدة عام تبدأ من تاريخ التسجيل.

3- مثول المالك أو وكيله أمام لجنة فحص المركبات

4- إبراز الرقم الوطني

5- لا يتم الفحص إلا بواسطة الولاية التي يتم فيها التسجيل لأول مرة.

6- تقوم لجنة الفحص بمطابقة أورنيك الجمارك مع واقع المركبة والتأكد من مطابقتها وإخضاع المركبة للفحص الآلي للتأكد من خلوها من العيوب الفنية والميكانيكية وسلامة التصنيع، وتستخرج شهادة بالصلاحية من الفحص الآلي.

7- في حالة عدم وجود أي عيب أو خلل فني أو ميكانيكي تقوم اللجنة المكلفة بالفحص بوصف العربة وبياناتها وبيانات المالك وصفاً دقيقاً على أورنيك (69) بدءاً باسم المالك وعنوانه ورقم الهوية وبيانات المركبة / شاسي/ ماكينة / موديل / اللون/ نوعية الوقود/الحالة العامة/نوعية الاستخدام/سنة الصنع.

8- يتم اعتماد أورنيك (69) بواسطة اللجنة ويرفق مع مستند التسجيل والتأمين، ويحول لدفع الرسوم المقررة والإدخال.

9- على ضابط الإدخال مراجعة مستند التسجيل ووصف المركبة على أورنيك (69) وشهادة الصلاحية والتأكد من دفع كل الرسوم المقررة والتأشير عليها والتأكد من أن الماثل أمامه هو المالك أو وكيله ولديه رقم وطني مرفق مع ملف المركبة، وبعد التأكد من سلامة إجراءات ملف التسجيل يقوم بإدخال بيانات وتحديد استخدام المركبة وصرف اللوحات الخاصة باستخدامها ثم حفظ البيانات وإصدار رخصة المركبة وتسليم الملف للسجلات الداخلية بالمركز لإخضاعه للمراجعة بواسطة رئيس المركز.

10- تحول كل ملفات التسجيل الجديد للسجلات المركزية بالرئاسة بعد المراجعة للتسديد والحفظ كسجل دائم للمركبة