فولكر يحذف عبارة غامضة عن حميدتي من خطابه أمام مجلس الأمن.. والترجمة العربية تفضحه!

 

فولكر يلقي خطابه أمام مجلس الأمن يوم الثلاثاء

 

خاص لموقع أوبن سودان – الخرطوم

بطريقة مثيرة للجدل حذف رئيس بعثة اليونتامس في السودان فولكر بيرتس جزءا متعلقا بقائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” من خطابه أمام مجلس الأمن في نيويورك يوم الثلاثاء. لكن بيرتس “نسي” حذف العبارة ذاتها من النص العربي الذي تم نشره في الموقع الرسمي للبعثة الأممية.

وبحسب رصد موقع “اوبن سودان” فإن فولكر بيرتس قد أعد خطابه الأصلي باللغة الإنجليزية محتويا على عبارة وكرر الفريق محمد حمدان دقلو، رئيس قوات الدعم السريع، الالتزام نفسه لاحقًا” وهي العبارة التي تلي فقرة تتحدث عن إعلان الريف أول عبد الفتاح البرهان اعتزام الجيش الانسحاب من العملية السياسية.

وتمت ترجمة هذا الخطاب إلى العربية محتوياً على الترجمة العربية للجملة ونُشر الخطاب باللغة العربية في موقع البعثة، إلا أن فولكر وقبل تقديم خطابه أمام مجلس الأمن قام بتعديل الخاطب وحذف هذه الجملة، وتم حذفها من النص الإنجليزي المنشور في الموقع الرسمي للبعثة، إلا أنه تم نسيان حذفها من النص العربي الرسمي، ولاحقا قام فولكر بتقديم الخطاب دون وجود هذه الجملة كما يظهر من الفيديو أمام جلسة مجلس الأمن.

(تحديث: قامت اليونتامس بتعديل نص الخطاب باللغة العربية بعد نشر هذا الموضوع في “اوبن سودان” لكن محررو الموقع كانوا قد حفظوا نسخة من الصفحة التي تحوي النص العربي الأصلي  المنشور في موقع يونيتامس، يمكنكم مطالعتها من موقع أرشيف الانترنت من هذا الرابط)

خطاب فولكر المعدل عن حميدتي

 

ويعيد حذف العبارة مثار الجدل إلى الأذهان حادثة “تزوير” التوقيع نيابة عن مبعوثي الاتحاد الأفريقي ومنظمة الإيقاد في خطاب أرسلته بعثة اليونيتامس ضمن الآلية الثلاثية إلى قوى سياسية عن العملية السياسية، وهي الحادثة التي أدت إلى استدعاء وزارة الخارجية السودانية لفولكر  لمساءلته عن الأمر.

وقال محللون لموقع “اوبن سودان” إن حذف فولكر للعبارة المتعلقة بالتزام حميدتي انسحاب قواته من العملية السياسية ربما يشير لتفاهمات  سرية تمت بين فولكر وحميدتي بشأن دور الأخير في المستقبل السياسي في السودان. وكان بيرتس قد سافر خصيصا في زيارة ملفتة للنظر إلى مدينة الجنينة للقاء حميدتي خلال فترة إقامته في دارفور في يوليو الماضي.




 

تعليقات فيسبوك

Don`t copy text!