“غووغل” يحتفل بالشاعر الفيتوري في يوم مولده

احتفل محرك البحث الشهير “غووغل” Google  يوم الأربعاء 24 نوفمبر بعيد ميلاد الشاعر السوداني الكبير محـمد مفتاح الفيتوري، الذي ولد في مثل هذا اليوم من العام 1936 . ووضع محرك البحث لوحة للفيتوري في قسم الرسومات التذكارية بالموقع. ووصف غووغل في تقديمه للّوحة التي تمثل الشاعر الكبير بأنه “الشاعر والكاتب المسرحي والدبلوماسي السوداني الليبي محـمد الفيتوري” مضيفا: “بثت أعمال الفيتوري معًا بلغة الثورة ، حياة جديدة في الأدب العربي المعاصر بمزيج من الفلسفة الصوفية والثقافة الأفريقية والدعوة إلى مستقبل خالٍ من الاضطهاد”. واللوحة التي أرفها محرك البحث غووغل من رسم الفنانة نورا زيد.

وبحسب غووغل، فقد ولد مـحمد مفتاح رجب الفيتوري في مدينة الجنينة ، بغرب السودان ، وفي الثالثة من عمره انتقل إلى مصر، حيث أمضى ما تبقى من طفولته. تابع دراسته في الأدب والعلوم في الجامعة وعمل بعد التخرج محررًا في الصحف المصرية والسودانية.

في عام 1956 ، نشر الفايتوري مجموعته الشعرية الأولى بعنوان “أغاني إفريقيا” ، والتي استكشفت آثار الاستعمار على الهوية الأفريقية الجماعية وشجع قرائه على اعتناق الجذور الثقافية لقارتهم.

نشر العديد من المسرحيات والكتب والمجموعات الشعرية حيث عاش وعمل كاتبًا وصحفيًا في دول عديدة، من لبنان إلى السودان. بعد مرور ما يقرب من 50 عامًا على إصدار مجموعته الأولى ، بلغت مسيرة الفيتوري الأدبية ذروتها مع إصدار آخر كتابين له في عام 2005. واليوم ، يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه رائد للأدب العربي الحديث.