تفاصيل المؤتمر الصحفي للجنة المفصولين من وكالة السودان للأنباء

قالت لجنة مفصولي وكالة السودان للأنباء أنها تتجه لتصعيد قضية فصل العاملين بالوكالة حتى استرداد الحقوق وفقا للقانون ، وقاللت اللجنة أن عملية الفصل “تمت بصوره تنم عن روح تشفي واضحة من قبل بعض ضعاف النفوس من زملاء المهنة بغرض إخلاء المجال لهم للترقي والحصول على الامتيازات بغير وجه حق” ، وذلك وفق ما جاء في المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنة يوم الثلاثاء في مركز الحاكم بالخرطوم.

وقالت اللجنة أن قائمة المفصولين شملت درجات وظيفية مختلفة من بينها درجات عمالية “يستحيل معها وجود شبهة التمكين او الفساد او إعاقة عملية التحول الديمقراطي” ، مشيرة إلى ان معايير الفصل “لا علاقة لها باهداف ثورة ديسمبر المجيدة ، وبعيدة كل البعد عن معاني الحرية ، السلام والعدالة” .

وأعابت لجنة المفصولين قرار لجنة إزالة التمكين بفصل العاملين بوكالة (سونا) ، وقالت أنه “يعبر عن اهواء وتوجهات أشخاص وصفتهم بمحدودي الأفق ومنحرفي السلوك من زملاء المهنة داخل(سونا)”.

وكشفت اللجنة عن حالات إنسانية لم تراعي لها لجنة إزالة التمكين ولا ممثليها بالمؤسسة من بينها “اشتمال كشف الفصل على أكثر من ثلاثة حالات زوج وزوجته، فضلا عن اشتمال الكشف على اسماء على أعتاب النزول إلى المعاش الإجباري خلا شهور وبعضهم خلال أيام”.

وأعلنت اللجنة توجهها لمناهضة القرار  “بكل الوسائل القانونية ووسائل الضغط المشروعة حتى استرداد حقوق العاملين بالوكالة ورد الاعتبار للمفصولين”.