تقرير أمريكي يرجح انتشار “متحوّر دلتا” الخطير في بورتسودان

تقرير: مايكل أتيت – صوت أميركا – ترجمة موقع “اوبن سودان”

قالت السلطات الصحية في مدينة بورتسودان الواقعة على البحر الأحمر في السودان إنها شهدت زيادة كبيرة في عدد حالات كوفيد-19 في الأيام الأخيرة وتشتبه في أن هذا الارتفاع يرجع إلى متغير دلتا شديد العدوى. ويقول مسؤولو الصحة إنهم سجلوا خلال الأسبوع الماضي ما يقرب من 140 حالة إصابة جديدة بالفيروس.

وقال الدكتور زعفران أحمد الزاكي ، المدير العام بوزارة الصحة بولاية البحر الأحمر ، لـ “صوت أميركا” ، إن الأعراض في الحالات الجديدة تبدو مختلفة قليلاً عن تلك التي تم تحديدها في الموجة السابقة من حالات كوفيد-19، مما دفع مسؤولي الصحة للاعتقاد بان الحالات الجديدة هي لمتحور “دلتا” من الفيروس. ويضيف: “لقد كان معدل الإصابة مرتفعا للغاية في الأيام الأخيرة ، وما زلنا نعتقد أن هناك الكثير من الحالات الإيجابية التي لم تصل إلى المستشفى. الحالات المشتبه بها زادت و 90٪ منها إيجابية كما زادت حالات الوفاة”.

وسجل العاملون الصحيون في ولاية البحر الأحمر ما لا يقل عن 60 حالة وفاة مرتبطة بـ كوفيد-19 في الشهرين الماضيين ، وهو نفس العدد المسجل تقريبًا خلال فترة الستة أشهر بأكملها من الموجة الأولى. ويقول الزاكي ” زادت حالات الوفاة ضمن هذه الموجة الثالثة بشكل كبير ولكن عندما تنظر إلى الإطار الزمني لمدة شهرين، فقد وصلت إلى 60 حالة ، وهذا هو مصدر قلقنا”.

وفحصت وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر  الأسبوع الماضي 170 حالة مشتبها بها ، ثبتت إصابة 137 منها بالفيروس.

وأفاد المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لإفريقيا في 15 يوليو أن القارة سجلت ارتفاعًا بنسبة 43٪ أسبوعًا بعد أسبوع في وفيات كوفيد-19. وبحسب منظمة الصحة العالمية ، فإن إفريقيا الآن تخجل أقل من 1٪ من الذروة الأسبوعية التي وصلت إليها في يناير عندما تم تسجيل 6294 حالة وفاة.

وحتى الآن تم اكتشاف متحور دلتا، وهو حاليًا الأكثر قابلية للانتقال من بين جميع فيروسات كورونا المتحورة ، في 21 دولة أفريقية.

ولم يتمكن مسؤولو وزارة الصحة بولاية البحر الأحمر من تحديد عدد الحالات الجديدة الناجمة عن متحور الدلتا ويقولون إنهم سيحتاجون إلى مساعدة من مؤسسة معملية خارجية معترف بها.

وقالت وزارة الصحة بالولاية إن فريقها أرسل بعض العينات للاختبار إلى جنوب إفريقيا ويتوقع النتائج في غضون أيام قليلة.

وأمرت سلطات ولاية البحر الأحمر بإغلاق جزئي في بورتسودان لمدة أسبوعين انتهت يوم الجمعة ، لكن بسبب الارتفاع الأخير في عدد الحالات ، أوصى مسؤولو الصحة بتمديد الإغلاق لمدة أسبوعين آخرين ، بحسب مدير الصحة بالولاية.

ودعت الحكومة المواطنين الذين يحتفلون بعيد الأضحى إلى اتباع جميع التوجيهات والبروتوكولات الصحية ، بما في ذلك ارتداء الكمامات، والتباعد الاجتماعي، وتجنب التجمعات العامة، وغسل اليدين بشكل متكرر.