في ألتي: ختام دورة الفقيد محمد علي جادين والنهضة تتوّج بالبطولة

شهدت مدينة ألتي بولاية الجزيرة فعاليات تخليد الذكرى الخامسة للمفكر والمناضل محمد علي جادين الأمين العام السابق لحزب البعث السوداني، وذلك من خلال حفل جماهيري جمع مواطني المنطقة والقرى المجاورة والذي أحياه الفنان الكبير إبراهيم خوجلي والفنان الشاب محمد عبد الحليم ونجم ألتي محمد الحسن.
سبق الاحتفال مباراة جمعت بين فريقي النهضة ألتي وفريق الوادي ودلميد للتنافس على كأس الدورة المقامة على شرف الفقيد والتي لعبت جميع مبارياتها بمسقط رأسه بألتي بمشاركة ست قرى ( ودلميد، ألتي، النوبة، امغد، المحطة، المسيد).
حضر البرنامج عدد من الضيوف والشخصيات العامة وأصدقاء الفقيد من بينهم رئيس حزب البعث السوداني الأستاذ يحيى الحسين والأستاذ مجذوب عيدروس والأستاذ شمس الدين والأستاذ محمد وداعة والأستاذة رحيق والصحفي عبد اللطيف البوني وبعض من أفراد أسرته وأبناء المنطقة وما جاورها.

استهل الحديث الأستاذ مجذوب عيدروس صديق الفقيد ورئيس جائزة الطيب صالح للإبداع الكتابي ورئيس اللجنة المنظمة للتابين مخاطباً الجمع ومرحباً بالحضور وملخصاً قوله عن الرؤية الثاقبة عن الفقيد.
وأوضح عيدروس كيف كان يتعامل جادين مع قضايا كانت ملحة وكيفية علاجها من منظور مفكر وواعي وإيمانه بقضايا الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية وهي قضايا ناضل من أجلها، وتعرض في ذلك للسجون الدكتاتورية.
من جهته رحب سكرتير نادي النهضة جمال الطريفي بالضيوف والحضور والفرق المشاركة في الدورة ثم تحدث عن الأستاذ محمد علي جادين الذي عاش محباً ومحبوباً بين أهله بألتي.
وتحدث يحي الحسين رئيس حزب البعث السوداني عن محمد علي جادين واصفا إياه بالأستاذ والإنسان البسيط المتواضع الذي أحبه الجميع.
ويعد جادين احد مؤسسي حزب البعث السوداني ، بحيث كان أول أمين عام له بعد انشقاق الحزب من حزب البعث العربي الاشتراكي، فهو خريج جامعة الخرطوم كلية الاقتصاد والعلوم الاجتماعية في العام 1965م، لهو عدة مولفات في الاقتصاد والفكر السياسي، من اشهر مؤلفاته “بناء الوحدة الوطنية”، توفي عام 19/6/2016م.