السودان: تفاصيل زيادة تقارب 100% في أسعار الوقود .. ومخاوف من ارتفاع جديد للسلع والخدمات




أصدرت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي قراراً يقضي بإلغاء كافة أسعار الوقود القديمة. وحددت الوزارة أسعارا جديدة للوقود حيث بلغ سعر لتر البنزين 290 جنيه، (بواقع 1305 جنيه لجالون البنزين) وسعر لتر الجازولين 285 جنيه (بواقع 1282 جنيه لجالون الجازولين) . وكان السعر السابق الذي تم إلغاؤه هو 150 جنيه للتر البزين، و125 للتر الجازولين.
وقالت الوزارة إن هذا السعر الجديد نفسه يخضع للمراجعة الدورية وفق السعر التأشيري للدولار. وتعتبر هذه أكبر زيادة في أسعار الوقود منذ الإعلان عن تحرير الأسعار، وبلغت حوالي 100% من الأسعار السابقة.
وضمن مبرراتها للزيادة الجديدة قالت الوزارة “إن السودان بعد تحرير الأسعار يعد سادس أرخص دولة من أصل ٤٢ دولة أفريقية، حيث إن سعر الوقود في بعض دول الجوار يفوق ضعف التسعيرة المتوقعة وذلك لتضخم الضرائب المفروضة في معظم الدول الأفريقية” بحسب الوزارة.
ووجد القرار استياء وسط المتعاملين في الوقود، الذين أشاروا إلى أن الأسعار السابقة كانت مرتفعة أصلا، وأدت إلى زيادة في أسعار الخدمات والسلع، متوقعين أن تحدث قفزة كبيرة في أسعار هذه السلع والخدمات في الأيام القادمة بسبب الزيادة الكبيرة الجديدة.

تعليقات فيسبوك

لا تنسخ. شارك الرابط بدلا عن ذلك