ما سرّ موجة الانتقادات الإسرائيلية للسودان؟.. تفاصيل جلسة طارئة في جنيف

وجه مدوّنون إسرائيليون انتقادات حادة للسودان بعد تصويته لصالح قرار يدعو إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية مستقلة في أحادث غزة، خلال الجلسة الطارئة التي عقدها  مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة  في جنيف في السابع والعشرين من مايو الجاري.

وكانت 24 دولة – من بينها السودان – قد صوتت لصالح القرار، بينما عارضته 14 دولة وامتنعت 9 دول عن التصويت. وعقدت الجلسة  الاستثنائية لبحث “الوضع الخطير لحقوق الإنسان في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية”.

ويدعو القرار إلى إنشاء لجنة تحقيق دولية على وجه السرعة، تعيّنها رئيسة مجلس حقوق الإنسان، للتحقيق في الأرض الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، وفي إسرائيل، في جميع الانتهاكات والتجاوزات للقانون الدولي الإنساني التي قادت إلى أحداث 13 أبريل 2021 والأحداث التي وقعت منذ ذلك التاريخ.

ورصد موقع “اوبن سودان” عشرات المنشورات لصحفيين وناشطين إسرائيليين علقوا على قرار مجلس حقوق الإنسان، مشيرين لموقف السودان – والبحرين- الذين وقعا مؤخرا على اتفاق تطبيع مع إسرائيل، وقالوا إنه لا يتسق مع توقيع اتفاقية التطبيع – بحسب قولهم.

وغالبا ما يعارض  الإسرائيليين من منتقدي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو موقفه من اتفاقيات التطبيع الأخيرة، ويواجهونها بالتشكيك. وإلى جانب السودان والبحرين، فإن الدول العربية الأخرى التي صوتت لصالح القرار الأممي هي ليبيا، وموريتانيا، والصومال.




تعليقات فيسبوك

لا تنسخ. شارك الرابط بدلا عن ذلك