روسيا : السودان لم يخطرنا بوقف اتفاق التعاون العسكري

نفى الناطق باسم الخارجية السودانية، منصور بولاد، وجود تأكيد رسمي بوقف التعاون العسكري مع روسيا عقب تقارير تحدثت عن تجميد بناء قاعدة عسكرية روسية في السودان.

وقال بولاد  في تصريح لـوكالة “سبوتنيك” الروسية  “ليس لدينا تأكيد رسمي حول أنباء تجميد السودان التعاون العسكري مع روسيا”، وذلك بعد تقارير صحفية نقلت عن مصدر عسكري سوداني قرار الخرطوم بتجميد بناء قاعدة عسكرية روسية في البحر الأحمر.

وكان وزير الدفاع السوداني، الفريق ياسين إبراهيم ياسين، قد صرح منتصف الشهر الجاري بأن مجلس الأمن والدفاع السوداني “يستنكر ما تناولته الوسائط الإعلامية من أخبار حول البدء في إنشاء قاعدة روسية… جازما بعدم دقة تلك المعلومات”.

وكانت السفينة الحربية الروسية  “أدميرال غريغوروفتيش”، دخلت ميناء بورتسودان،  أواخر فبراير الماضي؛ كما دخلت إلى الميناء الفرقاطة “ستويكي 545″، في مارس الماضي.

وفي وقت لاحق نفت السفارة الروسية بالخرطوم ان تكون روسيا تلقت اخطارا رسميا بوقف اتفاق التعاون العسكري في ولاية البحر الأحمر. وقالت السفارة في بيان صحفي : “في سياق التقارير الواردة في الفضاء الإعلامي الإقليمي والسوداني حول تعليق مزعوم لتنفيذ الاتفاق بين الاتحاد الروسي وجمهورية السودان بشأن إنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية في السودان ، تؤكد السفارة أن هذه التصريحات غير صحيحة ولم تتلق السفارة الروسية في الخرطوم أي إخطارات من الجانب السوداني “. وقالت السفارة أن هذه الاتفاقية “لن تدخل حيز التنفيذ إلا بعد مصادقة الجانبين عليها”.

تعليقات فيسبوك