مشاكل تقنية تمنع التسجيل في موقع برنامج دعم الأسر السودانية “ثمرات”

تحديث|  :  أوقفت السلطات المسئولة  موقع برنامج ثمرات بعد نشر هذا الخبر، بغرض تعديله وتصحيحه

أطلقت الحكومة السودانية الموقع الإلكتروني الرسمي  لبرنامج دعم  الأسر السودانية “ثمرات”. وقالت السلطات المسئولة عن البرنامج أن الموقع مخصص لتمكين المواطنين من التسجيل في البرنامج مباشرة عبر الإنترنت وتلقي الدعم المخصص. لكن متصفحين للموقع واجهوا صعوبات تقنية متعلقة بالتسجيل. ولوحظ أن الخانة المخصصة لعدد أفراد الأسرة تم تصميمها لتستقبل “البريد الإلكتروني” فقط وليس الرقم الذي يمثل عدد أفراد الأسرة، مما يجعل التسجيل غير ممكن فعلياً في الموقع.

ولا تتوفر أي معلومات توضيحية في تبويب “عن المشروع” الذي يفترض به أن يقدم تعريفاً لمشروع ثمرات وكيفية عمله. ولا تتوفر بالموقع خاصية التحقق ومنع التسجيل الآلي، التي تتيح التأكد من أن عمليات التسجيل في الموقع تتم من مستخدمين حقيقيين وليس برامج آلية. وعند  اكتمال عملية التسجيل “في حالة كتابة إيميل في مكان عدد أفراد الأسرة”لا يحصل المستخدم على رسالة تأكيد بإكتمال عملية التسجيل، وبدلا عن ذلك يتم إرجاعه للصفحة الرئيسية لعملية التسجيل، كما أن  صفحة التسجيل  نفسها لا يوجد بها رابط لإعادة المستخدم لصفحة الرئيسية للموقع.

موقع برنامج دعم الأسر السودانية ثمرات
لا تقبل الخانة المخصصة لعدد أفراد الاسرة إلا البريد الإلكتروني

 

ويقدم برنامج “ثمرات” دعماً مالياً مباشراً للأسر المستهدفة يستمر لمدة عام واحد، ويبلغ “5” دولارات” للفرد الواحد في الشهر، بما يعادل  حوالي 1910 جنيه سوداني. وواجهت البرنامج انتقادات من خبراء اقتصاديين، أشاروا إلى ضعف القيمة المالية المقدمة للمستفيدين. وحدد مجمع الفقه الإسلامي قيمة فدية الإفطار لشهر رمضان هذا العام بمبلغ 300 جنيه سوداني، وهي القيمة التقديرية لتكلفة وجبة الطعام الواحدة للشخص الواحد، مما يجعل المبلغ المقدم في برنامج ثمرات يعادل تقريبا قيمة 6 وجبات طعام للشخص الواحد خلال شهر كامل.

تعليقات فيسبوك