الفضائيات في رمضان

الفضائيات في رمضان

بقلم: همام محمد الفاتح

في شهر رمضان الكريم،  يجب أن يكون كل المسلمين في حالة خشوع وعبادة لأن الأجر مضاعف نسأل الله أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال. ولكن لا مانع من الترويح عن النفس بمشاهدة القنوات الفضائية خاصة أن إدارتها تجتهد في بث مواد إعلامية قوية ومثيرة للجدل، وفي هذا المقام رأيي الشخصي في البرامج الرمضانية العالمية والمحلية.

نبدأ بالبرنامج صاحب المشاهدة الأعلى في العالم العربي وبطله النجم الكبير رامز جلال وهو (رامز عقله طار) وقد تعودنا دائما منه الإثارة والمتعة في كل عام، لذلك يجب علي برنامجنا المحلي (عليك واحد) الذي يبث عبر فضائية سودانية 24 أن لا يقلد فكرة رامز جلال،  وأيضا (عليك واحد) ضعيف المقلب في هذا العام.

البرنامج الأقدم في السودان هو برنامج (أغاني وأغاني) وعرابة الأستاذ السر قدور، بيد أنه في العام السابق والحالي نفس الفكرة حتى ضحكة السر قدور قد ذبلت وأصبح البرنامج دون جديد وكل الأغاني مكررة، تسببت في ضعف مشاهدة أغاني وأغاني. وفي قناة الهلال يوجد برنامج (يلا نغني) والميزة فيه هو تمكين الفنانين من أداء أغانيهم الخاصة عكس برنامج قدور.

أما بالنسبة لقناة سحر الموسيقى السودانية (أنغام) فتحتوي على بعض البرامج  الفاشلة و الركيكة لا أدري كيف تمت الموافقة على بثها من إدارة البرامج في القناة مثل برنامج (ريفرش). وبالمقابل توجد بها برامج شيقة وجاذبة للمشاهدين منها برنامج (الصندوق) في موسمه الثالث، وهذا البرنامج الذي ولد بأسنانه  أصبح له عدد كبير من المشاهدين.

أما التلفزيون القومي، فهو (نائم نومة أهل الكهف)، وبه بعض البرامج التي تطبل للحكومة وقوى الحرية والتغيير،  والحمد لله أن عندنا ريموت. وبالنسبة للبرامج الدرامية في السودان فحدث ولا حرج، عدم إجادة تمثيل الأدوار، وضعف الإنتاج والإخراج.

وأتمنى التوفيق للجميع.

تعليقات فيسبوك