تسريب بيانات أكثر من 9 ملايين سوداني في فيسبوك ..حسابك من بينها غالبا!

تم تسريب البيانات الشخصية لأكثر من 9 ملايين مستخدم سوداني لفيسبوك عبر الإنترنت. وبلغت عدد الحسابات السودانية التي تم تسريب معلوماتها بالضبط 9464772 حساباً. (تسعة ملايين وأربعمائة أربعة وستون ألفا وسبعمائة اثنان وسبعون) .
وحصل محررو “اوبن سودان” على نسخة من التسريب الخاص بالسودان، حيث تشمل هذه البيانات أرقام الهواتف،  والمهنة، وعنوانين السكن، وغيرها من المعلومات الموجودة في ملف التعريف الشخصي بفيسبوك، وهي جزء من البيانات الضخمة التي تم تسريبها من موقع فيسبوك ونشرها عبر منتدى للقراصنة هذا الأسبوع، وتبلغ جملة هذه الحسابات أكثر من نصف مليار حساب، موزعة على 106 دولة من دول العالم.

جانب من معلوات الحسابات السودانية المسربة

وتعود هذه البيانات إلى العام 2019 بحسب إدارة فيسبوك التي قالت إنها أصلحت الثغرة التي أتاحت تسريب هذه البيانات، ولكن كان الأوان قد فات، حيث تم تنزيل المعلومات على منتديات القراصنة في الإنترنت .
واطلع محررو “اوبن سودان” على النسخة الخاصة بالسودان من هذه التسريبات، وتحققوا من بعض أرقام الهاتف المرفقة معها وكانت كلها صحيحة. ولا توجد كلمات المرور ضمن النسخ المسربة، لكن معلومات شخصية مثل أرقام الهواتف، ومعلومات شخصية أخرى موجودة بالفعل، وهي معلومات لا تكون في العادة متاحة للجميع في البروفايل العادي لأصحابها في فيسبوك، مما يدرجها تحت تصنيف المعلومات الخاصة أو السرية.
ويعطي هذا التسريب لمحة عن عدد مستخدمي موقع فيسبوك في السودان حتى 2019 حيث أشارت التقارير أن المعلومات التي تم تسريبها لا تشمل كل مستخدمي فيسبوك في السودان، مما يجعل عدد مستخدمي فيسبوك في السودان يتجاوز 9464772 في ذلك الوقت (2019). وفي نفس العام 2019 بلغ عدد سكان السودان 43 مليوناً تقريباً، مما يجعل مستخدمي فيسبوك أكثر من  20% من عدد السكان تقريبا.

تعليقات فيسبوك