السودان يعلن مربعاته النفطية : 5 مربعات بحرية تنضم للقائمة

كشفت وزارة الطاقة والنفط عن تحديث خارطة المربعات النفطية المنتجة الخالية بالسودان تمهيداً لطرحها للاستثمار العالمي بعد انتهاء أمد بعض اتفاقيات المربعات النفطية وأيلولتها بالكامل للدولة.
وبلغت بذلك جملة المربعات النفطية بالسودان (26) مربعا منها (5) مربعات بحرية تغطي المياه الإقليمية والمناطق الساحلية للسودان في البحر الأحمر، و(21) مربعا بريا تشمل ولايات السودان المختلفة.
وقال محمد عبد الغني عوض رئيس قسم الترويج بالإدارة العامة للاستكشاف والإنتاج النفطي أن عملية التقسيم تمت بطريقة علمية ووفق الأسس المتبعة في تقسيم المربعات من أهمها اعتبارات الأحواض الرسوبية التي تحتوي على الاحتياطات النفطية والأعمال النفطية التي تمت في المربعات، وجاء التقسيم ورسم الخريطة وفقاً للنظم وأعمال التخريط المساحية المتعارف عليها عالمياً وارتكزت في مرجعيتها على الكثير من التجارب السابقة والعالمية في هذا المجال.
وأشار إلى أن هذه المربعات تضم مناطق تطويرية منتجة وأخرى استكشافية واعدة، مؤكداً طرح جميع المربعات للاستثمار الخالية منها والمنتجة بعد أن تم تحديثها لجذب كبرى الشركات العالمية في مجال النفط والغاز ذات القدرات المالية والفنية العالية للاستفادة من الفرص المتاحة بعد أن تحلل السودان من القيود الدولية.
الجدير بالذكر أن المربعات المنتجة في الوقت الحالي تتركز في مناطق حوض المجلد حيث إن بها (11) مربعا نفطيا تشمل أغلب مناطق الإنتاج والاحتياطي النفطي المكتشف.
وتمت إعادة التقسيم في بعض مربعاتها، بالإضافة إلى مربع (25) في حوض ملوط، وكذلك إعادة تقسيم مربعات البحر الأحمر، فيما تكاملت الخارطة ببقية المربعات في شمال ووسط السودان.

تعليقات فيسبوك