حصري: الصندوق العربي يحجب منحة كورونا عن السودان لعدم الرد .. هذه هي التفاصيل

علم موقع “اوبن سودان” ان الصندوق العربي للانماء الاقتصادي والاجتماعي، ومقره بالكويت، يتجه لتحويل منحة كان قد خصصها للسودان الى دولة أخرى. وتم تخصيص المنحة للسودان في اواخر عام 2020 للقطاع الصحي لمواجهة وباء كورونا.

ولم تقم السلطات السودانية بتزويد الصندوق بإحتياجاتها المتعلقة بمكافحة وباء كورونا وفق طلبه، وقامت وزارة المالية السودانية بمخاطبة الصندوق طالبة تحويل المنحة لاستيراد مدخلات زراعية، وهو الأمر الذي رفضه الصندوق باعتباره لا يتوافق مع الغرض الأساسي للمنحة. وتبلغ قيمة المنحة “مليون دينار كويتي” وتعادل حوالي 3 ملايين و305 الف دولار أمريكي.

وبحسب مصادر في الصندوق، فإن أمام السودان فرصة أخيرة  للتقدم بطلب للحصول على المنحة للقطاع الصحي لمكافحة كورونا، وتزويد الصندوق بقوائم إحتياجاته في هذا القطاع، قبل تخصيص المنحة لبلد آخر.

والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والذي يتخذ من دولة الكويت مقراً له، هو مؤسسة مالية إقليمية عربية تنصب أغراضه في تمويل المشروعات الإنمائية الاقتصادية والاجتماعية، وذلك من خلال تمويل المشاريع الاستثمارية العامة والخاصة، وتقديم المعونات والخبرات الفنية.

وقدم الصندوق للسودان في الماضي 42 قرضاً قيمتها 894 مليون دينار كويتي “تبلغ نسبة الفائدة التي يعتمدها الصندوق حوالي 2% ” ، وقدم الصندوق أيضا 25 معونة لمشاريع مختلفة بالسودان بجملة مبالغ 13.702 مليون دينار كويتي.

تعليقات فيسبوك