وزير خارجية فنلندا يصل السودان للوساطة مع أثيوبيا

وصل الى السودان مساء يوم السبت  بيكا  هافيستو  وزير خارجية  فنلندا  في زيارة رسمية . وكان في إستقباله لدى وصوله مطار الخرطوم السفير محمد شريف وكيل وزارة الخارجية.

وقال الاتحاد الاوربى في بيان، إن وصول بيكا هافيستو، المبعوث الاوروبي الخاص ووزير الخارجية الفنلندية، الى السودان للتشاور حول التوترات في المنطقة بصفته  مكلف من قبل سعادة السيد جوزيب بوريل، الممثل السامي للسياسة الخارجية والامنية للاتحاد الاوروبي لزيارة السودان واثيوبيا ، للمساعدة في تخفيف التوترات بين السودان واثيوبيا ومعرفة كيف يمكن للمجتمع الدولي تقديم الدعم في ايجاد حلول سلمية الازمات التي تواجه المنطقة.

من المتوقع ان يلتقى السيد بيكا هافيستو بكل من الدكتور  عبد الله حمدوك رئيس الوزراء، و الفريق اول ركن عبد الفتاح البرهان رئيس مجلس السيادة، و الفريق اول محمد حمدان دقلو  نائب رئيس مجلس السيادة ، ووزير الخارجية المكلف عمر قمر الدين، ووزير الرى والموارد المائية البروفسيور ياسر عباس .

ومن المتوقع ان يزور الوزير الفنلدني مخيم اللاجئين الاثيوبيون الفاريين  من العنف في منطقة تيغراي . وكان الوزير هافيستو  قد  شارك  في توقيع الوثيقة الدستورية بالسودان في اغسطس 2019 كممثل خاص للاتحاد الاوروبي، وعمل في وقت سابق ممثلا خاصا للاتحاد الاوروبي في دارفور.

تعليقات فيسبوك