“ويز” أصبح متاحاً بدون VPN : التطبيق الذي يهدد رجال المرور في السودان

أصبح تطبيق ويز “Waze” الشهير للخرائط وحركة المرور متاحاً للتحميل والاستخدام من داخل السودان دون تشغيل خدمة تخطي الحجب “VPN”. وانضم تطبيق ويز لمجموعة أخرى من التطبيقات والخدمات الإلكترونية التي رفعت حظرها عن السودان بعد رفع العقوبات الأمريكية عنه مؤخراً.
وأثارت إتاحة تطبيق ويز داخل السودان جدلاً بين مستخدمي التطبيقات والسائقين، نسبة لتضمنه خاصية تتيح لقائدي السيارات أخبار غيرهم من السائقين بأماكن وجود رجال شرطة المرور، والحملات المرورية.
وتوجد في السودان بالفعل مجموعات على وسائل التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك تقوم بتحذير مرتادي الطريق من أماكن الحملات المرورية التي يقوم فيها رجال المرور بتحرير المخالفات وتغريم السائقين المخالفين مبالغ مالية كبيرة أحياناً. ومن أشهر هذه المجموعات “احترس أمامك كشه” التي تضم أكثر من 174 ألف مشترك.
واشتهر تطبيق ويز بخاصية تتيح مشاركة معلومات عن الطريق وتسمح للسائقين التواصل مع زملائهم الآخرين على الطريق، وأخبارهم عن ما قد يصادفونه من عوائق أو اختناقات مرورية، أو حتى سيارات شرطة وكاميرات مراقبة مرورية، اعتمادا على خدمة تحديد المواقع العالمية “GPS”،  وهي الخاصية التي سبق للشرطة الأمريكية أن اعترضت عليها وطالبت السائقين بعدم استخدامها، لأنها تعرقل العدالة، بحسب الشرطة الأمريكية.
وتطبيق ويز هو في الأصل تطبيق إسرائيلي اشترته شركة غووغل في العام 2013 مقابل  1. 3 مليار دولار.

تعليقات فيسبوك