خاص: شاعر سوري يحكي لــ”اوبن سودان” قصة “قصيدته المسروقة” في المنهج السوداني الجديد

قال الشعر السوري المعروف ” مفيد فهد نبزو” أنه يحتفظ بحقه القانوني في مقاضاة المركز القومي للمناهج السوداني، ووزارة التربية والتعليم السودانية، بسبب إدراج إحدى قصائده في مقرر المدارس السودانية الجديد دون إذنه، مع تضمنها الكثير من الأخطاء.

قصيدة الشاعر مفيد فهد نبزو المنشورة في المنهج السوداني

 

وقال نبزو في تصريحات خاصة لموقع “اوبن سودان” أنه فوجئ بقصيدته المسماة “تزين أوقاتي” منشورة في كتاب الصف السادس السوداني. وبحسب الشاعر فإن القصيدة المعنية منشورة أصلا في كتاب “العربية لغتي”  للصف السادس ابتدائي في سوريا، وهي مأخوذة من ديوانه “وحي العذارى” الذي أعده للطباعة والنشر.
قال الشاعر السوري إنه علم بنشر قصيدته في المنهج السوداني الجديد بالصدفة من الإنترنت، واستنكر تصرّف مركز المناهج السوداني، قائلاً إن ما فعله ليس تصرف تربوي يعدُّ الأجيال.
ورجّح الشاعر أن تكون القصيدة أخذت من الإنترنت من  ديوانه الإلكتروني المنشور في بوابة الشعراء التي تضم أكثر من 100 قصيدة له.

قصيدة الشاعر مفيد فهد نبزو المنشورة في المنهج السوري

 

وقال “مفيد نبزو” إن القصيدة التي نشرت في كتاب الصف السادس السوداني أتت مليئة بالأخطاء بداية من اسم الشاعر الذي تمت كتابته خطأ ” وليد نبزو” بدلاً عن “مفيد نبزو”. وأشار إلى أخطاء أخرى، وقال ” أنا قلت : (فما الحياة بأوقات تضيع سدى) وفي الكتاب وردت: (ما الحياة) دون الفاء فينكسر البيت عروضيا ؛ وكذلك (سدى) بفتح السين وهي (سدى) بضم السين وقس على ذلك من أخطاء”.
وطلب الشاعر من وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم ومدير المركز القومي للمناهج عمر القراي تصحيح الخطأ، ورد الحقوق اللازمة له كمؤلف.

يمكنكم مطالعة السيرة الذاتية للشاعر مفيد نبزو من هذا الرابط

تعليقات فيسبوك