وزير الطاقة السوداني: قطعنا الإنترنت عند حديث الوزير الإسرائيلي

أصدر وزير الطاقة السوداني المكلف خيري عبد الرحمن بياناً صحفياً تعليقاً على خبر الاجتماع عبر الانترنت الذي جمعه بوزير الطاقة الاسرائيلي ووزراء الطاقة من دول أخرى . وقال الوزير السوداني انه تم  “قطع الانترنت من طرفنا مع بداية كلمة الوزير الاسرائيلي” ، ملمحاً الى ان دعوة لوزير لاسرائيلي تمت بصفة اقليمية. وينشر “اوبن سودان” أدناه بيان وزير الطاقة السوداني خيري عبد الرحمن:

تصريح اعلامي من وزير الطاقة المكلف:
ممثلة في معالي الوزير دان برويليت دعتنا وزارة الطاقة الأمريكية الي اجتماع اسفيري عبر تقنية البرامج المرئية مشيرين فيها الي انها تأتي كإمتداد لحوار تم بينه ومعالي وزير الطاقة والبنية التحتية الأماراتي الذي بدوره كان قد اعادهم للحوار المشترك معنا عند زيارتي للأمارات في الصيف الماضي حول المطلوبات العاجلة للطاقة في السودان
أقيم الإجتماع مساء الأمس وضم وزراء الطاقة المصري والبحريني والمغربي بالإضافة الي وزير الطاقة الأمريكي ووزير الطاقة الأماراتي الذان قادا المبادرة لهذا الإجتماع واطلقا عليها “المبادرة الإبراهيمية للطاقة في الإقليم الإقتصادي المعروف ب MENA (الشرق الأوسط وشمال أفريقيا)” ويبدوا انه وبهذا الوصف الأقليمي دعت وزارة الطاقة الأمريكية وزير الطاقة الإسرائيلي لحضور الإجتماع.

في كلمتي شكرت معالي الوزير الأمريكي علي اشراك السودان ولأول مرة من سنيين بدعوة أمريكية مباشرة واعتبرت ان هذا يعتبر تحول عظيم يخدم السودان ويؤكد عودته الي العالم الحر من مدخل هام جدا وهو الطاقة.
كم رحبت كثيرا بالمبادرة وقلت رأينا في مبادرة الربط الكهربائي الإقليمي بالتركيز علي تجويد الربط القائم مع الشقيقة مصر واثيوبيا وفرص زيادة ذلك مستقبلاً. وكذلك استعرضت مشاريع الربط الكهربائي التي اعددناها داعيا امريكا ودول الخليج الي الاستثمار فيها ودعمها باعتبارها الحل السريع الذي يخدم السودان بتغطية العجز الكبير في الكهرباء، وان ذلك يساعد في تغطية الفترة التي سيحتاجها السودان الي أن يتم إنشاء محطات توليد جديدة، كما انها ستكون حلقة جيدة لربط الشبكة الأفريقية بالشبكة العربية وومن ثم الدولية، حيث ان المشروع المقترح للربط الجديد مع مصر هو 3000MW / 500KV HVDC وأن المشروع الجديد للربط مع اثيوبيا هو 3000MW / 500KV
كذلك اوضحت بالتفصيل تركيزنا علي مشاريع الطاقات المتجددة واننا في السودان أكملنا دراسات أكدت توفر حوالي 2 قيقاوات من الطاقة الشمسية بالإضافة الي 1.6 قيقاوات من طاقة الرياح. وأننا جهزنا مشاريع للمرحلة الأولي تصل الي 800 ميقاوات جاهزة بأراضيها والخطط الفنية لربطها بالشبكة القومية. وأوضحت ان خطتنا تتواصل الي ما بعد ال SDG وتصل الي عام 2035 حيث ينتقل الانتاج الكهربائي من 3600 MW الي 15,000 MW

جاءت مشاركتنا في المبادرة الأمريكية استثنائية وتم الترحيب بها في كلمات وزراء الطاقة في كلٍ من الأمارات والبحرين ومصر والمغرب وخاصةً الوزير الأمريكي وأبدوا حماس كبير لما تم تقديمه من فرص في السودان.
اتفقنا علي تبادل المشاريع التي تخدم الربط الأقليمي والدولي، وكذلك مشاريع الطاقة عموما التي تدفع بالإستثمارات المتعددة للدول المتجاورة.
تأتي مشاركتنا في هذا الوقت الهام الذي تعِدُ فيه الكثير من دول العالم برامجها للدخول في استثمارات الطاقة في السودان بعد رفع الحظر الإقتصادي عقب رفع اسمه من قائمة الدول الراعية للإرهاب”.

ملاحظة ثانوية:
– قطع الانترنت من طرفنا مع بداية كلمة الوزير الاسرائيلي، وكنا مضطرين ان نستخدم تقنية خاصة لنتمكن من الدخول في الاجتماع الافتراضي بالنظام الأمريكي.

*م. خيري عبدالرحمن
وزير الطاقة والتعدين المكلف
١٥ يناير ٢٠١٢ م*