مبادرة “نفير” توضح تفاصيل “استرجاع التبرعات” | بيان صحفي

نشرت مبادرة “نفير” بياناً صحفياً عطفاً على الخلاف الذي نشأ بينها وبين الفنانة نانسي عجاج بشأن استرجاع تبرع مالي من المبادرة. وينشر موقع “اوبن سودان” أدناه بيان “نفير”:

بيان مبادرة نفير..
” نفير حملة الناس للناس”
هكذا كان مبدأ متطوعي نفير وهكذا نَفَرَ عدد من بنات وأبناء هذا الوطن المعطاء لغَوْثِ أهاليهم الذين تضرروا جرّاء الأمطار والسيول والفيضانات، فتعاونوا وتعاضدوا ولم يبخلوا بوقتهم وجهدهم ومالهم لنفرة أهاليهم.
فكانت نفير المبادرة التي عرفها الداني والبعيد، ووثق فيها أبناء وطننا داخل السودان وخارجه ليهبوها ما جادت به أياديهم البيضاء.
ثقة استحقتها نفير من منطلق ما تميزت به من شفافية وحرص تامٍ على وصول أيِّ تبرعٍ عيني أو ماديّ للمتضررين مباشرة.
ومن أوجه حرص المبادرة على تجويد أدائها وتطوير عملها للوصول إلى أقصى درجات الجودة والأداء المطلوبين للالتزام بالشفافية تجاه المتبرعين والداعمين ومتطوعي المبادرة (خاصة فيما يتعلق بالإجراءات المالية والمحاسبية).
وضعت نفير العديد من الأعراف والسياسات الداخلية، المحاسبية منها والقانونية والتي تتطابق مع نظيراتها من المبادرات والمنظمات او حتى الشركات.
وقد كانت هذه الإجراءات مصدر ثقة المتطوعين والمتبرعين والداعمين مما انعكس إيجابًا على عمل المبادرة، حيث وصلت نفير إلى أكثر من 200 ألف متضرر على امتداد ولايات السودان شرقاً وغرباً وجنوباً وشمالاً ووسطاً، وقد تجاوزت جملة التبراعات من الخارج فقط اكثر من 200 ألف دولار أمريكي.
و نشير هنا إلى أن مبادرة نفير تتكون من عدة مكاتب تنسيقية، إبتداءً من مكتب البلاغات، تقنية المعلومات ثم الميدان والمخزن والاعلام والمالية والعلاقات الخارجية والمقر وشؤون المتطوعين والمكتب الهندسي والقانوني والصحي، وتعمل هذه المكاتب سوياً لضبط الأداء والجودة ويتم تمثيل هذه المكاتب بعضوين في تنسيقية نفير التي تنظم العمل داخل المبادرة وتتخذ القرارت اللازمة وبمشاورة العضوية.
ومن ضمن تلك الإجراءات والأعراف على سبيل المثال الجانب المالي الذي جرت العادة في حالة طلب إسترجاع أي تبرع مالي أو عيني أن :
1- يتم تسليم طلب مكتوب من المتبرع شخصياً.
2- حضور المتبرع أو من ينوب عنه بتوكيل قانوني موثق (في حالة إستحالة حضورة المتبرع نسب للسفر أو ظروف قاهرة أخرى) لاستلام القيمة المراد استرجاعها بشيك في حالة التبرع المالي أو التبرع العيني.
3- توقيع المستلم أو من ينوب عنه بتوكيل قانوني موثق على صورة من أصل الشيك والإقرار باستلامه.
وبناءً على هذه الإجراءات قامت نفير باسترجاع العديد من المبالغ للمطالبين بها وايضا من باب الحرص على الشفافية قامت نفير برفض إستلام العديد من التبرعات من داخل السودان وخارجه التي جاءت بعد إعلان المبادرة عن إغلاق باب التبرعات.
تكتب نفير هذا التوضيح لإزالة أي لغطٍ أو لَبسٍ حدث او يمكن أن يحدث، أو أي ضرر لحِق بمتبرع أو متطوع.
وتأكد أنها ظلت تتابع وتتواصل وحتى آخر إجتماعاتها في 9/1/2021م مع بعض المتبرعين المطالبين بإسترداد تبرعاتهم عبر كل قنوات التواصل للإستعجال في إكمال الإجراءات الإسترداد حرصاً منها على إكمال التقارير الختامية للمبادرة والتي تشمل التقرير المالي مصحوباً بكل المستندات القانونية بعد التدقيق والمراجعة المالية والقانونية.
كما ترجو مبادرة نفير من جميع المتبرعين و الداعمين الحرص على اتباع الإجراءات السليمة و المتفِقَة مع مبدأ المبادرة لتحقيق الشفافية الكاملة.
ونعيد مجدداً نفير هي مبادرة الناس للناس كلما أشتد البأس.

تعليقات فيسبوك