هل يصنع فول الصويا المستقبل الزراعي في السودان؟

قضى د. سيف الدين الريح إبراهيم أكثر من 12 عاماً من حياته في البحث العملي المتعلق بفول الصويا وتوطينه بالسودان، وتمكن من إجازة 4 أصناف محسنة للاستخدام التجاري بالسودان، بالإضافة لتقانات زراعية مختلفة، تسهم في توطين وتطوير زراعة هذا المحصول الاقتصادي الواعد بالسودان.
في هذا المقال، يتحدث د. سيف الدين، من هيئة البحوث الزراعية في مدينة ودمدني، عن فول الصويا في السودان بالتفصيل. إلى المقال:

 

د. سيف الدين وسط حقل لفول الصويا
د. سيف الدين وسط حقل لفول الصويا

فول الصويا: المحصول الأمل في السودان

يعتبر فول الصويا من المحاصيل الغذائية والصناعية الهامة على المستوى العالمي نظراً لاحتواء بذوره على نحو 20% زيت خالي من الكولسترول وحوالي 40% بروتين ذو قيمة غذائية تقارب قيمة البروتين الحيواني. في السودان يعتبر فول الصويا محصول زيتي- جديد، له امكانية ان يكون محصولاً تجارياً هاماً بسبب نطاقه الواسع من الاستخدامات كغذاء واعلاف ومواد خام صناعية. بالإضافة إلى ذلك، كمحصول بقولي، فول الصويا لديه القدرة على تحسين خصوبة التربة من خلال تثبيت النيتروجين الحيوي من الغلاف الجوي، وهذا يناسب بشكل جيد ادخاله في الدورات الزراعية للمحاصيل في القطاع المروي والمطري لزيادة تحسين خصوبة وصحة التربة.
ازدادت مساحة زراعة فول الصويا في القطاع المروي والمطري في السودان بشكل كبير، من حوالي ثلاثة ألف فدان في عام 2013 إلى حوالي خمس وعشرون الف فدان في الموسم الزراعي الحالي 2020/21. يمكن أن يعزى التوسع في إنتاج فول الصويا في السودان إلى:
(1)  إجازة اصناف محسنة-غير محورة وراثياً للاستخدام التجاري.
(2) إجازة تقانات محصولية لتحسين إدارة المحصول الحقلية.
(3) الطلب المحلي المتزايد لمكون عالي البروتين في علف الدواجن والماشية.
(4) سهولة الإنتاج.
(5) انخفاض تكاليف الإنتاج.
(6) تلبية الطلب المتزايد في السوق المحلي والعالمي.
قد كرس برنامج تربية فول الصويا بهيئة البحوث الزراعية-ودمدنى بقيادة مربي فول الصويا دكتور/ سيف الدين الريح ابراهيم على مدى اثنى عشر عاماً من البحوث على تكييف وملائمة فول الصويا للبيئات المناخية المختلفة في القطاع المروي والمطري. وقد تم إجازة اربعة اصناف من فول الصويا-غير محورة وراثياً، للإنتاج التجاري في السودان تحت  اسماء “سودان 1”, “سودان 2”, “صويا 3” و “صويا 4”. سودان 1 وسودان 2 هي اصناف متأخرة النضج (120 يوم) اجيزت في عام 2012 وهي اول اصناف من فول الصويا تجاز فى السودان للإنتاج التجاري, وصويا 3 وصويا 4 هي اصناف مبكرة النضج (100-105 يوم) اجيزت في عام 2017. يوصى زراعة الاصناف المتاخرة النضج (سودان 1 وسودان 2) في المناطق المروية والاصناف المبكرة النضج (صويا 3 وصويا 4) في المناطق المطرية. متوسط إنتاج الفدان في السودان من 1.1-1.3 طن، قريب لمتوسط إنتاجية الدول الرئيسية المنتجة لفول الصويا مثل الولايات المتحدة والبرازيل والارجنتين.

حقول فول الصويا في السودان

تاريخ الزراعة وعدد النباتات/الفدان لها تاثير قوي على إنتاجية محصول فول الصويا. في السودان يوصى زراعة فول الصويا المروي في منتصف يونيو على سراب (80 سم) والمسافة بين النباتات (4 سم) وفول الصويا المطري يزرع على خطوط (60 سم) والمسافة بين النباتات (5 سم) للحصول على إنتاجية عالية للفدان.
استمرار ارتفاع الطلب العالمي على فول الصويا وفرض الولايات المتحدة رسوم جديدة على فول الصويا تبلغ 25%، خلق حوجة ماسة للتوسع فى حدود إنتاج فول الصويا عالمياً. الدول الافريقية جنوب الصحراء ومن ضمنها السودان هي الدول المرشحة لهذا التوسع. على الرغم من ان المناطق التي يحتمل ان تكون مناسبة لإنتاج فول الصويا في افريقيا جنوب الصحراء تتراوح بين 140 الي 270 مليون هكتار (الهكتار يساوي 2.38 فدان) فقط اقل من 3% من هذه المساحة يتم استغلالها وزراعتها حالياً.

فول الصويا

زيادة إنتاج فول الصويا واستخدامه في السودان يمكن تعزيزها من خلال:

(1) تقوية سلسلة القيمة المضافة لفول الصويا وذلك بوضع سياسات زراعية تشجيعية لإنتاج وتصنيع وتسويق فول الصويا المنتج محلياً.
(2) تدريب المزارعين على إنتاج فول الصويا وإدارة المحصول الحقلية من خلال تنفيذ الحقول الايضاحية.
(3) دعم البحوث في مجال تطوير وتحسين الاصناف والعمليات الفلاحية والتصنيع الغذائي.
(4) التركيز على تطوير وصفات غذائية يمكن ان تحل محل أو تدمج فول الصويا في الأطعمة التقليدية لتحسين تغذية المجتمعات الريفية والحضرية.
(5) مساهمة القطاع العام والخاص في تمويل إنتاج وتصنيع وتسويق فول الصويا ومنتجاته الصناعية.

د.سيف الدين الريح ابراهيم
 مربي فول الصويا
هيئة البحوث الزراعية-ودمدنى

تعليقات فيسبوك