أسبوع المطبخ  الإيطالي الخامس : نكهة إيطالية في مطابخ السودان

تحتفل السفارة الإيطالية بالخرطوم بأسبوع المطبخ  الإيطالي الخامس في العالم. وهذه العام يتم تنظيم  معظم فعاليات الأسبوع على الإنترنت نظرا لجائحة كورونا.
ويجيء الأسبوع هذا العام مخصصا لرجل الأعمال والكاتب الإيطالي بيلجريني أرتوسي وهو مؤلف شهير لكتاب عن تراث الطهي في مناطق إيطاليا، عنوانه العلم في المطبخ وفن الأكل الجيد
وتشمل فعاليات الاحتفال الذي تقيمه إيطاليا في الخرطوم هذا العام ندوة عبر الإنترنت عن “النظام الغذائي المتوسطي في السودان: نموذج غذائي مستدام”  يوم 25 نوفمبر، بمشاركة وزير الصحة السوداني أسامة عبد الرحيم، وتركز الندوة على نشر الفوائد الصحية لهذا النمط الغذائي في السودان، وتناقش أيضا مساهمة برامج التعاون الإيطالي في الأمن الغذائي بالسودان.
ويوم 26 نوفمبر سيتم عرض عبر الإنترنت للفيلم الإيطالي Bread and Tulips للمخرج سيلفيو سولديني. يعقب ذلك يوم 29 نوفمبر حيث تقام ندوة عبر الإنترنت عن عمل بيليجرينو أرتوي والمطبخ السوداني. ويشارك في الندوة الطباخ السوداني عمر التيجاني مؤسس موقع المطبخ السوداني، حول كيفية الحفاظ على تقاليد الطهي المحلية.
وفي الثاني من ديسمبر يتم تقديم حلقة تلفزيونية بعنوان تجارب الشيف: الأطباق الإيطالية في السودان حيث يتنافس مدونو طعام سودانيون على جوائز تمنحها لجنة تحكيم، وهذا البرنامج يأتي بالشراكة مع شركة دال الغذائية.
وتنشر حسابات إيطاليا في السودان على وسائل التواصل الاجتماعي فيديوهات تعليمية عن إعداد البيتزا الإيطالية الشهيرة باستخدام الذرة الرفيعة كمكون أساسي، تماشيا مع السياسة الوطنية لتقليل استيراد القمح لصالح المنتجات الزراعية المحلية.

تعليقات فيسبوك