التصنيف العالمي للعلماء و الباحثين: عالمان سودانيان ضمن قائمة النخبة

كتب:  د. صديق ابراهيم عبدالوهاب

نشرت جامعة ستانفورد التصنيف العالمي للعلماء و الباحثين والذي يعتمد على تقييم  تأثيرات الاستشهاد من قاعدة بيانات سكوبس (Scopus) و قائمة أفضل مائة الف عالم استنادًا إلى بيانات الاقتباس للعام 2019. حيث نشرت هذه البيانات في مقال علمي محكم في مجلة علمية مرموقة بعنوان (مؤشرات الاستشهاد الموحدة المستخلصة من قواعد بيانات العلماء المحدثة) و الذي نشر بواسطة مجموعة علمية بحثية متخصصة من هذه الجامعة و مكونة من ثلاثة علماء يعملون في مجال تحليل الانتاج العلمي و تصنيف الباحثين والعلماء بناءاً على قواعد بيانات مقاييس الاستشهاد الموحدة بين جميع العلماء والتخصصات العلمية في كل دول العالم و استخدموا في ذلك نماذج رياضية متخصصة. و طورت هذه المجموعة من العلماء مؤشر موحد يعرف بالمؤشر المركب. و المؤشر المركب هو أداة إحصائية تجمع بين العديد من بيانات الانتاج العلمي و الاستشهاد للبحوث و غيرها من العوامل الأخرى المؤثرة على تصنيف الباحثين من جميع التخصصات العلمية. حيث يستخدم هذا المؤشر المركب نموذج رياضي به ستة من المكونات الكمية التي تم استخلاصها من قاعدة بيانات سكوبس و التي ساعدت هؤلاء العلماء على اصدار هذا التصنيف. كما يعطى وزن لكل مكون من مكونات هذا المؤشر حتى يضمن التصنيف العادل بين التخصصات العلمية المختلفة. لأن بعض التخصصات العلمية تمتلك استشهادات مختلفة.

و قد نشرت جامعة ستانفورد هذا التصنيف العالمي للعلماء الباحثين في جداول مرفقة مع المقال العلمي المذكور. و التي نشرت فيها توزيع لهؤلاء النخبة من العلماء بناءاً على 47 عامل للتصنيف منه اسم العالم و البلد و سنة بداية الانتاج العلمي و المجال العلمي و الجامعة و اخر الاوراق العلمية المنشورة و عدد الاوراق العلمية ذات المؤلف الواحد و عدد الاستشهادات و مؤشر إتش و إتش 10 و غيرها من هذه البيانات المهمة.

الجدير بالذكر ان هذه القائمة شملت اثنين من الباحثين السودانيين هم بروفسير احمد حسن فحل و دكتور اسحق ادم من كلية الطب  بجامعة الخرطوم.

تعليقات فيسبوك