هل تبحث عن مجلة عربية قديمة؟ ستجدها في هذا الموقع

هل تبحث عن مجلة عربية قديمة من المجلات المتخصصة في الادب والفن والثقافة؟ لم تجد طلبك في المكتبات؟ لم تعثر عليها في الانترنت؟ لتجعل وجهتك اذن  موقع أرشيف المجلات الأدبية والثقافية العربيـة  https://archive.alsharekh.org 

هذا الموقع يقدم مجموعة كبيرة من أرشيف المجلات العربية التي صدرت في مختلف البلدان العربية منذ منتصف القرن التاسع عشر .

ويقول القائمون على الموقع في تقديمه :

هذا الأرشيف موجه للمهتمين بالثقافة والآداب العربية في العصر الحديث، ويقتصر على مجال محدد هو (الثقافة والآداب) دون غيرها من المجلات السياسية، أو الدينية، أو الفنية، والمهتمون بهذا المنتج هم دارسو الآداب العربية من أدباء، باحثين، طلاب… ومراكز الدراسات المهتمة بالثقافة العربية في العالم، التي تصل إلى أكثر من 200 مكتبة إلكترونية أو مركز أبحاث في الجامعات وغيرها.

يغطي الأرشيف فترة زمنية تبدأ منذ منتصف القرن التاسع عشر لأغلب البلدان العربية، ويشمل أغلب ما يمكن الاحتفاظ به كقيمة ثقافية، أو ما أمكن الوصول له، حيث إن فترة تجميع هذا العدد من المجلات استغرق أكثر من عشر سنوات، وأغلبها تم الحصول عليه من مكتبات خاصة.

ويحتوي الأرشيف حتى الآن على 208 مجلة تتضمن 13.971 عددًا و 286.611 مقالة و 22.497 كاتبًا وتضم 1.765.394صفحة، كما يضم قاعدة بيانات لأهم الكتاب العرب.

ويتم عرض المقالات على هيئة صور بصيغة (JPG) وعمل فهارس المجلات بصيغة (Text) للتمكن من البحث فيها ، ويجدر بالذكر أيضًا أن المجلات لا تُعرض على شكل نصوص Text لأن تحويل المجلات القديمة إلى Text أمر بالغ الصعوبة؛ فأنظمة OCR العربية لا تغطي بدقة الورق القديم؛ لذا كان التركيز على الناحية العملية، أي ما يحتاجه المستخدم فعلًا، وذلك بتطوير الفهارس بصيغة نصوص Text لسهولة البحث فيها.

ويمكنكم تصفح الموقع عبر العنوان الرسمي له : https://archive.alsharekh.org/ 

تعليقات فيسبوك