ما هي “اتفاقية إبراهيم” للتطبيع مع إسرائيل التي وقعها السودان بحضور وزير الخزانة الأمريكي؟

أعلن في الخرطوم توقيع السودان على اتفاق إبراهيم بحضور وزير الخزانة الأمريكي الزائر للسودان ستيفن منوشن، وهو الاتفاق الذي يشير لتطبيع العلاقات بين السودان وإسرائيل. ويسافر الوزير الأمريكي من الخرطوم إلى تل أبيب في رحلة مباشرة، حاملاً معه نسخة الاتفاق الموقعة من الحكومة السودانية.

فما هي اتفاقيات إبراهيم؟ ومن أين جاء الاسم؟ السطور التالية، فيها الإجابات:

حفل توقيع اتفاقيات إبراهيم في البيت الأبيض في 15 سبتمبر 2020
حفل توقيع اتفاقيات إبراهيم في البيت الأبيض في 15 سبتمبر 2020

الاتفاقيات الإبراهيمية أو اتفاقيات إبراهيم ويُشار إليها أيضًا باسم اتفاق إبراهيم أو الاتفاق الإبراهيمي؛ اسم يُطلق على مجموعة من اتفاقيات السلام التي عُقِدت بين إسرائيل ودول عربية برعاية الولايات المتحدة.
استخدم الاسم أوّل مرة في بيان مشترك لإسرائيل الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة، صدر في 13 أغسطس 2020  واستخدم لاحقًا للإشارة بشكل جماعي إلى اتفاقيات السلام الموقعة بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة وبين إسرائيل البحرين .
كانت هذه هي المرة الأولى التي توقع فيها دولة عربية اتفاقية للسلام مع إسرائيل منذ أن وقع الأردن اتفاقية للسلام مع إسرائيل عرفت باسم معاهدة السلام الأردنية الإسرائيلية في عام 1994.
سُمّيت اتفاقية السلام بين الإمارات العربية المتحدة وإسرائيل رَسْمِيًّا باسم معاهدة اتفاق إبراهيم للسلام،  وكذا أطلق على اتفاقية السلام الموقع بين البحرين وإسرائيل، وهما الاتفاقان الذين رعتهما الولايات المتحدة وأعلنت عنهما في 11 سبتمبر 2020.
نُسِبت الاتفاقيات إلى إبراهيم، المُلقب بأبي الأنبياء، وهو شخصية دينية محل تقدير واحترام كبيرين في اليهودية الإسلام ويعد نَبِيًّا ورسولًا في كلا الديانتين، وينتسب إليه اليهود من ولده إسحاق بينما ينتسب إليه عرب وعلي رأسهم محمد من ولده إسماعيل، وتنتسب إليه الديانات السماوية الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام، إذ تُسمى بالديانات الإبراهيمية.

تعليقات فيسبوك