تفاصيل دورة تطوير إنتاج الفول السوداني بالجزيرة

نفذت شركة  كومنت العالمية المحدودة بالتعاون مع المعهد القومي لبحوث تصنيع الحبوب الزيتية (نوبري) بجامعة الجزيرة ومؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر يوم السبت بالقاعة الدولية بمجمع الرازي مدني دورة تدريبية استهدفت عددا من المزارعين في القطاعين المروي والمطري بولاية الجزيرة لتطوير إنتاجية الفول السوداني عبر استخدام تقنيات الإنتاج والتطوير الحديثة وميكنة العمليات الزراعية. .
وأعلن المهندس محمد علي هاشم المسؤول بمؤسسة الجزيرة للتمويل الأصغر عن تخصيص 300 ألف جنيه لتمويل صغار المزارعين ودعمهم لجهود الشركة لإنجاح برامجها.
وقال بروفيسور سيف الدين مضوي الأستاذ بكلية الزراعة بجامعة الخرطوم أن استخدام الحزم التقنية المتكاملة في زراعة الفول السوداني بالقطاع المروي يحقق إنتاج 60 جوالاً في الفدان وتتراجع الإنتاجية بالزراعة المتأخرة إلى 31 جوالاً للفدان و53 جوالاً بدون سماد و30 جوالاً بالكثافة الضعيفة و42 جوالاً بالري كل 28 يوماً فيما يبلغ متوسط إنتاج المزارع الحالي 24 جوالاً للفدان بنقص 60 %.
وكشف مضوي عن تراجع السودان إلى المرتبة 14 عالمياً في إنتاج الفول السوداني بسبب تراجع الإنتاجية والجودة حيث فقد السودان مركزه الأول إفريقياً من حيث المساحة المزروعة والإنتاجية والثاني بعد الولايات المتحدة في التصدير والذي يعادل 14‰ من الصادر العالمي

تعليقات فيسبوك