“الزاعجة المصرية” تنشر حمى الضنك في السودان.. المرض وصل الخرطوم وسجلت أولى الوفيات

موقع اوبن سودان – الخرطوم

قال وزير الصحة السوداني هيثم محمد إبراهيم إن تزايد الإصابات بحمى الضنك مؤخرا في السودان يعود إلى وجود بعوضة الزاعجة المصرية الناقلة للفيروس، في ظل الظروف المواتية من تراكم المياه والنفايات.
وكان الوزير يتحدث في مؤتمر صحفي يوم الأربعاء عقده في مقر وكالة السودان للأنباء بالخرطوم. وتحدث الوزير بالأرقام عن موقف حمى الضنك حاليا، حيث أشار إلى تسجيل 169حالة اشتباه بحمى الضنك في ولاية الخرطوم منها 110 حالة مؤكدة معمليا.
ومن المرضى ال 110 المسجلين بالخرطوم قال الوزير إن 104 منهم في محلية أمبده، و5 في محلية كرري، ومريض واحد وافد من القضارف.
وقال الوزير إن 4 من المرضى موجودون بالمستشفى في حالة مستقرة، مشيرا إلى تسجيل حالة وفاة واحدة بالخرطوم. وقال الوزير إن 59 حالة مؤكدة رصدت في ولاية القضارف، من بينها حالة وفاة واحدة.
وأشار الوزير إلى أن البعوض الناقل لحمى الضنك موجود في معظم الولايات لذا يتوقع حدوث إنتشار للمرض بسبب توقف عمليات المكافحة خلال السنوات الثلاث الأخيرة نتيجة للظروف الاقتصادية والأوضاع السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد. وخصصت ولاية الخرطوم مستشفى أم درمان التعليمي ومستشفى طب المناطق الحارة لاستقبال حالات الإصابة بحمى الصنك.

[sc_fs_faq html=”true” headline=”h2″ img=”” question=”ماهي أعراض حمى الضنك؟” img_alt=”” css_class=””] – ارتفاع حرارة الجسم (الحمى) – صداع شديد  – ألم خلف العيون – غثيان وقيء – ألم في العضلات والمفاصل – طفح جلدي [/sc_fs_faq]

ويشير موقع “اوبن سودان” إلى أن وزارة الصحة السودانية تقول إن أكثر من90 % من حالات الإصابة بحمى الضنك لا تحتاج لغير السوائل والبندول، وتحتاج بعض الحالات البسيطة للمحاليل الوريدية، وحالات نادرة تحتاج للتنويم في المستشفى ونقل الصفائح الدموية.