هل حصل السودان بالفعل على طائرات بيرقدار التركية؟

 هل حصل السودان بالفعل على طائرات بيرقدار التركية؟

تقرير: موقع اوبن سودان

يتقصى موقع أوبن سودان opensudan.net في هذا التقرير حول حقيقة حصول السودان على طائرات بيرقدار المسيرة التركية.

أوردت عدة مصادر إعلامية وصفحات على مواقع التواصل الإجتماعي خبرا عن اكتمال صفقة بين السودان وتركيا لتزويد الجيش السوداني بطائرات بيرقدار المسيرة التركية ذات الشهرة العالمية.

وأشارت بعض المصادر إلى وصول هذه الطائرات بالفعل وبدء تشغيلها من قبل الجيش السوداني في قتاله ضد قوات الدعم السريع بالخرطوم. وحددت بعض التقارير أن طاقما من أزربيجان يقوم بتشغيل هذه الطائرات “كانت تركيا قد درّبت 77 فردا من أزربيجان لتشغيل طائرات بيرقدار التي اشترتها أزربيجان، واستمر هذا التدريب لأربعة أشهر“، ونسبت بعض هذه المصادر الخبر إلى موقع وزارة الدفاع التركية، وحددت نوع الطائرة بأنها Bayraktar TB-2.

 موقع اوبن سودان بحث عن الأمر، وتبيّن أن موقع وزارة الدفاع التركية لم يورد خبرا عن صفقة طائرات مع السودان، خلافا لما أشارت إليه المصادر الإعلامية التي أوردت الخبر.

ويملك الجيش السوداني بالفعل أنواعا أخرى من الطائرات المسيرة لأغراض عسكرية مختلفة، يجري استخدامها في الحرب الدائرة بالخرطوم حاليا.

وتتبع محررو موقع اوبن سودان حساب تويتر والموقع الإلكتروني لأحد المواقع المتخصصة في أخبار الدفاع التركية وهو موقع SavunmaSanayiST ، وكانت مصادر إعلامية قد أوردت لقطة شاشة منسوبة للموقع عن الخبر، لكن لم يجد المحررون إشارة للخبر المتعلق بالسودان في الموقع.

لم يعلق الجيش السوداني رسميا على هذا الخبر، كما أن صورا تم تداولها في وسائل التواصل الإجتماعي السودانية باعتبارها لطائرة بيرقدار تحلق في الخرطوم لم تتطابق مع أنماط التحليق المعروفة لطائرات بيرقدار، وفق تحليل الموقع.

وبالبحث عن قائمة الدول المالكة لطائرات Bayraktar TB-2 حاليا، والتي لديها تعاقدات مع تركيا للشراء مستقبلا، لم يكن السودان ضمن هذه الدول. الجدير بالذكر أن قائمة الدول المالكة لطائرة بيرقدار حاليا تشمل قطر وليبيا وأوكرانيا وأزربيجان وتركمانستان، والصومال وأثيوبيا، والإمارات، ودول أخرى. بينما تضم قائمة الزبائن القادمون العراق والكويت ورومانيا، وألبانيا، واليابان.

وكان رئيس شركة بيكار المنتجة لطائرات بيرقدار قد ذكر في تصريحات صحفية في أغسطس من العام الماضي أن شركته تنتج 20 نسخة من طائرات بيرقدار شهريا، وأن لديها عقود لطلبات متراكمة لثلاث سنوات قادمة.

ويبلغ الارتفاع الأقصى لطائرة بيرقدار تي بي 2 حوالي 7600 متر، ومداها الأقصى 300 كيلومتر، وسرعتها القصوى 220 كيلومترا في الساعة، وتحمل 4 قذائف حربية ، ويبلغ سعر الطائرة الواحدة حوالي 5 ملايين دولار.

ويحتاج تشغيل طائرات بيرقدار لتجهيزات متعددة، وتدريب متقدم، ووفقا لموقع ويكيبيديا، يتكون نظام الطائرة المسيرة “بيرقدار TB2” من 6 مركبات جوية (طائرات) ومحطتين أرضيتين للتحكم والسيطرة، و3 محطات للبيانات الأرضية، ومحطتين للفيديو، إضافة إلى معدات للدعم الأرضي.